جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 10 يونيو 2023 12:19 صـ 20 ذو القعدة 1444 هـ

«معالم رمضانية 8».. محطات من حياة البوصيري «مداح الرسول»

البوصيري (مداح الرسول)
البوصيري (مداح الرسول)

كانت وما زالت مصر حاضنة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، فقالت السيدة زينب عن مصر وأهلها عند ترحيبهم بها مع قدومها لمصر: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

على مدار أيام شهر رمضان المعظم 2023، نستعرض بعض الأولياء الذين هبطوا على أرض مصر، ومكثوا فيها لفترة من الزمن، واليوم نستعرض محطات من حياة البوصيري.. مداح النبي.

شخصية اليوم.. البوصيري (مداح الرسول)

البوصيري هو شرف الدين أبو عبدالله محمد بن سعيد حماد، من قبائل عربية في دولة المغرب، تتلمذ على يد المرسي أبو العباس، عاش في الفترة من 1213 إلى 1295، اشتهر بالزهد ومدح النبي، ظل منتهجا نهج أستاذه المرسي أبوالعباس، حتى توفي ودفن بالإسكندرية على مسافة قريبة من ضريح أبوالعباس.

تميز بمدحه لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن أشهر قصائده، قصيدة في مدح النبي عليه الصلاة والسلام، بعنوان"قصيدة البردة المحمدية" أو "الكواكب الدرية في مدح خير البرية".

وتعد قصيدة "البردة المحمدية" من أهم القصائد التي كتبت في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، كتبت القصيدة برقائق من ذهب على أرضية زرقاء في أماكن تعلو حوائط صحن المسجد، وفي عهد الخديوي توفيق تم تجديد المسجد، وذلك للجزء الرئيسى من المسجد وتم تنفيذه عام 1307 هــ.

يذكر أن هناك العديد من الأضرحة المشهورة، في كافة أنحاء مصر، ومنها: السيدة زينب، سيدنا الحسين، السيدة نفيسة، السيدة عائشة، العارف بالله جلال الدين السيوطي، الست حورية، وغيرها من الأضرحة.