الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:01 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء يحذرون من خطورة استخدام «بيانات سرية » على منصة محادثة الذكاء الاصطناعي

محادثة الذكاء الاصطناعي-موقع
محادثة الذكاء الاصطناعي-موقع

حذر المختصين في معهد هاسو بلاتنر إنستيتيوت (إتش.بي.آي) الألماني الخاصة بموضوعات التكنولوجيا والمعلومات، من أضرار تقديم المعلومات حساسة خلال استعمال منصة المحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي التابع لـ"شات جي.بي.تي"، يرجع نتيجة نقص عوامل المحافظة على حماية السرية في المنصة.

أكد الباحثين أنه هناك بعض المخاوف بعد تقديم منصة "شات جي.بي.تي"، تحمل إجابات غير صحيحة على الأسئلة، وفي هذه الحالة تعتبر هذه الخدمة ليست مكان جيد لحماية البيانات، وفقا لما بموقع "سي نت دوت كوم".

كما يأتي في هذا الوقت كثرة استخدام المشتركين عبر منصات محادثة الذكاء الاصطناعي التابعة لـ "شات جي.بي.تي"، وجوجل "بارد" بشكل يومي، والأمر الذي يشدد عليه الباحثين لحماية البيانات السرية عبر هذه المنصات.

أضاف الخبراء أنه عند استخدام معلوماتهم السرية عبر منصة ذكاء اصطناعي، فهذا يشكل مخاطر بالتخلي عن تسريب بياناته، موضحة سياسة الخصوصية عبر منصة شات جي.بي.تي.

قدمت شركة "أوبن.أيه"، المختصة بالتطوير التابعة لمنصة "شات جي.بي.تي"، تحرص على سلامة المستخدمين، ومشيرة أنه من الافضل مراجعة محادثاتنا لتعزز أنظمتنا، ونستطيع التأكد من التزام بالمحتوى اشتراطات السلامة"، بالإضافة يمكن لموظفي المنصة مشاهدة ما يكتب من خلال المستخدمين، في حالة توفر خاصية لمسح البيانات.

تابع الباحثين بمعهد التكنولوجيا، أنه من الأفضل عدم الاستمرار على الأسرار الشخصية فقط بمسافات بعيدة عن منصات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة لمعلومات الشركات، لذلك يجب على كل المستخدمين، أخذ حذرهم في مرحلة السماح لأي منصة ذكاء اصطناعي، حتي يستطيعون الحصول على معلومات عن الشركة.