الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حالات تشبه المس».. طبيب نفسي يكشف مفاجأة صادمة بشأن شقيقة المداح التي قتلت والدتها

شقيقة المداح-اسكرسن شوت
شقيقة المداح-اسكرسن شوت

عرض مسلسل "المداح" خلال أمس، حالة شقيقته التي قتلت والدتها وهي في مستشفى الأمراض العقلية، نظرا لأن المحكمة المختصة تشكك بأنها مصابة بمرض نفسي.

وتظهر شقيقة صابر "المداح" في الحلقة الرابعة عشر وهي تحاول قتل الممرضة أثناء إعطاءها الدواء، ليلاحقها الطبيب بحقنة مخدرة حتى تفقد توازنها.

دمج واقعة فتاة بور سعيد بالمداح

ولأن المشهد كان مؤثر للغاية اسشهد رواد التواصل الاجتماعي بواقعة فتاة بورسعيد التي قتلت والدتها مع عشيقها ورجح بعضهم بأن مسلسل المداح لفت النظر إلى قضية القتل دون سبب هل من الممكن أن يكون مس من الجن أو الشيطان؟.

حالات مرضية تشبهة المس

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن بالفعل هناك حالات تشبه المس والشعوذة وتوصف بمرض "الوسواس القهري".

مس من الجن

وأضاف"هندي" في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن مرض الواس القهري من الممكن أن يتخيل أشياء ويسمع أصوات كما أنه يغير في طبقات صوته والتي تشبه الأصوات المخيفة والتي يتعقد الناس بأنها مس من الجن أو الشيطان.

حالات ممسوسة

وتابع "هندي" أن بالفعل كانت هناك حالات تأتي إلى المستشفيات ويصفها أهلها بأنه ليس مرض نفسي بل أنه ممسوس، موضحا أن الطب لا يؤمن بتلك المعلومات ولديه العديد من التفسيرات التي وتوضح بأنه مرض عقلي.

وأوضح "هندي" أن هناك 63 % من المصريين يؤمنون بالخرافات ومن ضمنهم أصحاب المناصب العليا، وبالتالي يوجد أكثر من دجال ومشعوذ واحد لديه أكثر 230 ألف مواطن.

230 مليار جنيه على الدجل والشعوذة

وأشار "هندي" إلى العرب ينفقون 230 مليار جنيه في عام 2018 على الدجل والشعوذة وفقا لما نقلته "العربية".

وأكد "هندي" أن كثرة التحدث عن هذه الأشياء تعطي إحساس بإنها حقيقية موجودة بالفعل، موضحا أن الذي ساهم في انتشار هذه المعتقدات هي الدراما والبرامج التي تصور الأشخاص وهي يخرج منها الجن.