الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:19 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل المرأة الخالعة لا تُعتبر مُطلقة؟.. عالم أزهري يُجيب «فيديو»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجاب الشيخ فتحي الزيات، أحد علماء الأزهر الشريف، على سؤال ورد من متصلة تُدعى منال، قالت فيه إنها خلعت زوجها منذ 4 سنوات وسمعت مؤخرا فتوى بأن الخلع حرام شرعا، فهل هذا صحيح؟.

وقال الزيات خلال حواره في برنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "etc"، مساء اليوم الأربعاء: "طالما أن الأمر وصل إلى القضاء وفصل القاضي بينها وبين زوجها لاستحالة العشرة، فالأمر على حقيقته، يعني بقالها 4 سنوات خلاص أصبح الأمر واقعيا، بعيدا عن الحلال أو الحرام"، مضيفا: "دائما وأبدا الذي يفتي إنما يفتي بناء على مرجعية دينية تتمثل في قال الله وقال رسول الله وأقوال الصحابة سواء إما من ناحية الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو الاجتهاد"، مشيرا إلى أن معظم العلماء هو نقلة للآراء الموجودة بكتب الفقه"، منوها بأن "الفتوى لا تصدر بالآراء الفردية، وإنما من مؤسسات".

وكانت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت منشورا لشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، يتحدث فيه عن أحكام الخلع ويقول: "خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقا شرعيا، وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية".

وأكد الأزهر الشريف من جانبه أن هذا المنشور غير صحيح، وأن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لم يصرح بهذا الكلام مطلقا.