الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل الصراع الإسرائيلي الداخلي..

سفير فلسطين لـ «الطريق»: القضاء الإسرائيلي هدم بيوت الفلسطينيين

الصراع الإسرائيلي
الصراع الإسرائيلي

تشهد تل أبيب في الساعات القليلة الماضية حالة من الفوضى اعتراضا على قرار تعليق التعديلات القضائية، مما أدى إلى انقسام بين المؤيدين والمعارضين، حيث درات مواجهة بين الطرفين، وعلى جانب أخر نجد حالة من الصمت الفلسطيني دون التدخل أو استغلال الأوضع لصالح القضية.

في هذه الصدد.. تستعرض "الطريق" الموقف الفلسطيني مما يحدث في تل أبيب وهل له عائد إيجابي؟.

مخطط إفشال حل الدولتين

قال السفير دياب نمر محمد اللوح، سفير دولة فلسطين بالقاهرة، إن مجمل الممارسات الإسرائيلية العنصرية ضد الشعب الفلسطينية على مدار المراحل الماضية، أدي إلى تدمير وإفشال حل الدولتين، مشيرًا إلى أننا نرى بأن حل الدولتين لازال يمثل الخيار والوسيلة الأفضل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويعني أيضًا إنهاء الاحتلال التي طال منذ 1967.

الأفعال الإرهابية في حق الفلسطينيين

كما أوضح سفير دولة فلسطين، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه لابد من السعي وراء إقامه دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة حرة عليه، حيث أن تل أبيب لا تريد ذلك وتريد السعي لتدمير حل الدولتين بشكل ممنهج ويومي عن طريق ما تقوم ببثه القنوات من أفعال إرهابية وعنيفة من قبل الاحتلال، فضًلا عن الإرهاب المنظمة من قبل المستوطنين الفلاحين.

الأوضاع في إسرائيل

الاحتجاجات في إسرائيل

أردف "اللوح" أن موضوع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي غير مطروح في الأحداث التي تجري في تل أبيب من احتجاجات، حيث أن المظاهرات والاحتجاجات في إسرائيل تستهدف منع أي تغيير أو مساس بالوضع القضائي، مبينًا أن الشعب الفلسطيني يعاني من القضاء في إسرائيل، وبالتالي ينحاز القضاء إلى سلطة الاحتلال وليس الشعب الفلسطيني.

أضرار القضاء الإسرائيلي على الفلسطينيين

تابع "دياب" أن القضاء الإسرائيلي كان سببًا كبيرًا في هدم الكثير من البيوت الفلسطينية بقرارات من المحاكم الإسرائيلية، لذلك المعركة في إسرائيل داخلية تدور حول موضوع القضاء في إسرائيل فقط وليس لع علاقة بالقضية الفلسطينية، موضحًا أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس من الأشياء التي يهتم به الإسرائيليين في الوقت الحالي.

الوجه الحقيقي لإسرائيل

نوه إلى أن الأحداث الجارية في تل أبيب أزالت القناع عن ممارسات الإسرائيليين في حق الشعب الفلسطيني، وأيضًا كشف وجه إسرائيل الحقيقي أمام المجتمع الدولي جراء أعمال العنف والتخريب الداخلية، لافتًا إلى أن القناع الإسرائيلي سقط أيضًا أمام أمريكا والغرب بشكل عام.

موضوعات متعلقة