الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير فلسطين لـ «الطريق»: مصر تسعى لإيقاف الأعمال الإسرائيلية أحادية الجانب

السفير دياب اللوح
السفير دياب اللوح

ما زالت الدولة المصرية تسعى بكل جهودها الدبلوماسية تجاه الحرب الدائرة في الضفة الغربية وتحديدًا القدس الشرقية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بجانب السعي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة كحق من حقوقها التي يتوافق معها بجميع المحافل الدولية.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" الدور المصري الذي تلعبه حاليًا من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

دور مصر بشأن الأمن والاستقرار بالمنطقة

أكد السفير دياب نمر محمد اللوح، سفير دولة فلسطين بالقاهرة، أن القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس "أبو مازن" تقدر بشكل كبير وواضح ما تقوم به جمهورية مصر العربية والشقيقة الكبرى، وتحديدًا القيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل سيادة الأمن والاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى وقف الإجراءات الإسرائيلية العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب

تابع سفير فلسطين، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولة المصرية تسعي أيضًا لوقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تمس وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، فضًلا عن أن مصر "الشقيقة الكبرى" كما عودتنا دائمًا حريصة كل الحرص على صيانة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتحديدًا الدماء الفلسطينية.

عدوان إسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني

وأشار إلى أننا نجد أن مصر تسارع في كل مرة يتعرض فيها الشعب الفلسطيني إلى عدوان إسرائيلي إلى التدخل العاجل من أجل وقف العدوان، بالإضافة إلى منع انزلاق الأمور إلى مرحلة جميعًا لا نرغب فيها، مبينًا أننا نرحب بشكل كبير بالدور المصري، باعتباره شريك كامل في التحرك السياسي والدبلوماسي والقانوني.

السيسي وأبو مازن

اقرأ أيضًا: طقس الأيام المقبلة: أمطار خفيفة إلى متوسطة ونشاط للرياح

المرجعية والقوانين للقضية الفلسطينية

أوضح أن جميع الشعب الفلسطيني والقيادة السياسية تقدم الشكر والتقدر لمصر على ما بادرت إلى في الآونة الأخيرة من أجل توقف الاعتداءات الإسرائيلية، ووضع المنطقة على أعتاب مرحلة جديدة من الأمن أوالاستقرار، بالإضافة إلى بيئة مهيئة للشعب من أجل انطلاق عملية سياسية جادة وعلى أساس المرجعية والقوانين والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

رؤية حل الدولتين

وتابع أن الأمر يتطرق لرؤية حل الدولتين ورؤية أيضًا المبادرة العربية للسلام التي تصدي غلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وأيضًا تمكين الشعب الفلسطيني من أقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرًا إلى أن زيارة وزيرا المخابرات المصرية والأردنية في "رام الله" والتقي برئيس السلطة الفلسطينية، وذلك في الوقت الذي كان فيه أيضًا وزير خارجية أمريكا ومن قبله مدير المخابرات الأمريكية ومستشار الأمن القومي الأمريكي.

خطورة انزلاق الوضع إلى حرب دينية

واصل أن كل هذه الجهود المبذولة تأتي في إطار عدم انزلاق الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى مرحلة الانفجار، حيث أننا لا نريد هذا الانفجار ولا نرغب في هذا الانفجار وبالتالي نحمل الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة مسئولية ما قالت إلى الأمور، وبالتالي نكرر ما حذرت منه القيادة الفلسطينية مرارًا وتكرارًا من خطورة انزلاق الوضع إلى حرب دينية.