الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. محلل سياسي: «زيارة الرئيس السيسي للهند تستهدف الانضمام للبريكس»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تأتي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند أحد دول النمور الاسيوية الاقتصادية في توقيت يشهد خلاله العالم أزمة اقتصادية عالمية، وبالتالي يستهدف الرئيس السيسي تعزيز العلاقات المصرية وتحديدًا الاقتصادية مع الدول الناشئة من أجل تعاون مشترك في مجال الاستثمار والتجارة.

وفي هذا الصدد تستعرض "الطريق" الاستراتيجية المصرية في العلاقات الدولة على الساحة الأقليمية والدولية.

العلاقات المصرية الهندية

أكد اللواء السيد الجابري، محلل سياسي دولي، ورئيس حزب مصر، أن العلاقات المصرية الهندية تحديدًا علاقات قديمة ولها جذور في جميع المجالات منذ فترة طويلة، بجانب أن مصر تقدمت بطلب الإنضمام إلى مجموعة دول "البريكس"، حيث أن الدولة الهندية عضوًا رئيسيًا في هذه المجموعة التي تتكون من البرازيل وروسيا والصين وجنوب إفريقيا.

اقرأ أيضًا:شديد البرودة وأمطار على هذه المناطق.. الأرصاد تكشف لـ «الطريق» حالة الطقس الأسبوع المقبل

الرئيس السيسي

إنضمام مصر لـ"بريكس"

وتابع المحلل السياسي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن أستقبال الرئيس السيسي من قبل رئيس وزراء الهند ورئيسة الدولة يدل على أحتفاظ الدولة المصرية بمكانتها الدولية والإقليمية، فضًلا عن موضوع إنسحاب المملكة العربية السعودية من الإنضمام لـ"البريكس" سوف يساهم ويساعد بشكل كبير إدراج الدولة المصرية بشكل كبير.

دور الهند في مجموعة بريكس

وأوضح "الجابري" أن دول البريكس أو الحلف الشرقي الجديد يرد التوسع بشكل كبير، وبالتالي الحلف الشرقي الجديد الذي يتكون من "الصين وروسيا" يحتاج بشكل ملحوظ إلى التوسع وهذا ما نشهده حاليًا من خلال الأحداث الجارية، مبينًا أن الامر يتمثل في التبادل التجاري بين مصر وروسيا بعملة "الروبل"، والتي تعد خطوة مهمة للغاية بالنسبة للدولتين.

الرئيس السيسي

الاستقبال الهندي للرئيس السيسي

ولفت "السيد" إلى أن الدولة الهندية تعد من أقوي وأكبر دول أعضاء البريكس، وبالتالي تقديرها للدولة المصرية جعل أستقبال الرئيس السيسي أستقبال حافل يليق بمكانه مصر على المستوي العالمي، مشيرًا إلى أن الزيارة ستشهد أتفاقيات اقتصادية كبرى بين مصر والهند، هذا الأمر يتمثل في اللقاءات التي أجرها الرئيس السيسي مع عدد من رؤساء الشركات الهندية.

لقاءات الرئيس السيسي بالشركات الهندية

واصل أن اللقاءات أستهدفت توفير القمح لمصر بجودة مميزة، حيث أن القمح المزروع في مصر سيتم حصادة في شهر أبريل القادم، وبالتالي في حالة وجود عجز سيتم تعويضه من خلال استيراد القمح الهندي لسد العجز، مضيفًا أننا نتمني في الفترة الحالية وتحديدًا خلال هذه الزيارة توقيع عدد كبير من الإتفاقيات تعود بالنفع على البلدين.