الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:12 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جهود دبلوماسية ومكاسب اقتصادية.. كيف تؤمن زيارة السيسي للهند الأمن الغذائي لمصر ؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشاد حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للهند – بعد دعوته ليكون الضيف الرئيسي في احتفالات يوم الجمهورية بالهند في المناسبة الأهم خلال تاريخها – مؤكدا أنها زيارة في غاية الأهمية للبلدين في توقيتها والنتائج المتوقعة منها.

وأشار في تصريحات للطريق إلى أن الهند من أبرز شركاء مصر التجاريين، وأن العلاقات بين مصر والهند قديمة و متينة للغاية من أيام " ناصر ونهرو"، لكنه يرى أن توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين له أهمية كبيرة، خاصة في الوقت الراهن .

وتوقع أبو صدام أن تسفر زيارة الرئيس للهند عن انخفاض كبير في أسعار معظم المنتجات الغذائية في مصر خلال أيام، وعلى رأسها اللحوم بجميع أنواعها – لحوم حمراء وبيضاء وأسماك – وكذلك القمح بجميع مشتقاته والمنتجات المصنعة منه – دقيق وردة ومكرونة والمعجنات – بالإضافة إلى استقرار أسعار معظم المنتجات الغذائية الأخرى، وتوقف موجة الارتفاع في الأسعار التي طالت معظم المنتجات خلال الفترة السابقة.

ونوه نقيب الفلاحين إلى أن الهند من أكبر الدول التي تملك مجازر عملاقه، ونستورد منها كميات كبيره من اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أننا لدينا فجوة في اللحوم الحمراء بين الانتاج والاستهلاك في مصر بنحو 40%.

وعلى صعيد أخر، بين أبو صدام أن مصر تصدر الي الهند بالإضافة الي الأسمدة كميات كبيره من المنتجات الزراعية المصرية كالقطن والموالح والتمور والكثير من الخضروات والفواكه الأخرى؛ بما يساهم في تنمية القطاع الزراعي المصري ويزيد الدخل من العملات الأجنبية.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن اعتماد الهند من قبل مصر كدولة منشأ لاستيراد الأقماح في الآونة الأخيرة كان له أعظم الأثر في تأمين واردات الأقماح لمصر؛ خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية وارتباك حركة استيراد الاقماح منهما، مع حاجة مصر الملحة لاستيراد القمح باعتبارها أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث تصل نسبة العجز بين الانتاج المصري من القمح والاستهلاك الي 50%، موضحا أن الحكومة المصرية تحتاج نحو 10 مليون طن سنويا من الاقماح لدعم رغيف الخبز نستورد أغلبها من الخارج .

وأفاد أبو صدام بأنه على الرغم من أن الهند أوقفت العام الماضي تصدير الاقماح للخارج لتلبية احتياجاتها المحلية؛ الا أنها أعفت مصر من ذلك الحظر واستمرت في إمداد مصر بالاقماح المتفق عليها .

واكد أبو صدام أن انخفاض الأسعار المتوقع حدوثه في الفترة المقبلة يرجع إلى تزايد الجهود الحكومية واتخاذها العديد من الإجراءات في الفترة الأخيرة للسيطرة علي الأسعار والحد من ظاهرة الغلاء؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس ببذل قصاري الجهد لتخفيف الأعباء علي المواطنين وتوفير كافة المنتجات الغذائية قبل شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى زيادة الافراج الجمركي لكافة السلع والمستلزمات الغذائية الموجودة في الموانئ، وبالإضافة إلى انخفاض أسعار المنتجات الغذائية عالميا نظرا لاعتدال المناخ في معظم الدول المنتجه والذي أدى إلى زيادة الانتاج العالمي من المنتجات الغذائية وانخفاض تكاليف الانتاج والنقل نسبيا عن الايام السابقة.

وبين أن هناك أسبابا أخرى تساهم في خفض الأسعار، منها وعي المواطنين المتزايد والاتجاه إلى تخفيض الاستهلاك من كافة أنواع السلع مرتفعة الأسعار، بالتزامن مع عودة صغار المربين للانتظام في تربية المواشي وزراعة الدواجن في ظل انخفاض اسعار الاعلاف، علاوة على زيادة الانتاج السمكي في السدة الشتوي وبداية طرح إنتاج العروات والدورات الجديدة في الأسواق.

اقرأ أيضا: تحذير من العروض الوهمية.. وبرلماني سابق يفجر مفاجأة عن تلك المحلات