جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 02:27 صـ 10 رجب 1444 هـ

«مكافحة الإرهاب وتبادل الاستثمارات».. تفاصيل اجتماع السيسي ورئيس الحكومة الهندية

السيسي ومودي
السيسي ومودي

أعلن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية عن نتائج المباحثات الثنائية المغلقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي، والتي أقيمت في قصر حيدر آباد بـ نيودلهي.

تفاصيل الجلسة المغلقة بين مودي والسيسي

ولفت المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن الجلسة المغلقة رحب خلالها "مودي" بالرئيس السيسي ضيفا عزيزا في الهند.

ونوه "راضي" إلى أن رئيس وزراء الهند أعرب عن تقدير بلاده الكبير للرئيس السيسي ولقيادته الحكيمة التي حافظت على أمن واستقرار مصر عقب ما شهدته المنطقة من أحداث فوضى وعنف خلال ما عرف بالربيع العربي، وكذلك للنهضة التنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر حاليا، وهو ما يجعل الهند قيادة وشعبا تتشرف بزيارة سيادته ضيف شرف رفيع المستوى، في احتفالية قيام الجمهورية الهندية.

وأوضح السفير بسام راضي، أن مشاركة الرئيس السيسي تضيف طابع خاص ورونقا لاحتفالات الهند.

دعوة السيسي لزيارة الهند

ولفت راضي: "الرئيس السيسي عبر عن امتنانه لـ(مودي) على تقديم الدعوة الكريمة له لزيارة الهند وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، متوجها للهند حكومة وشعبا بالتهنئة، بمناسبة احتفالات الهند بعيد يوم الجمهورية".

وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره للدعوة التي تلقاها للمشاركة كضيف شرف خلال هذه الاحتفالات، بما يعكس التقارب الكبير والتقدير المتبادل بين الدولتين الصديقين، خاصةً في ظل متانة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والهند ومدى تميزها، مع الإعراب عن اهتمام مصر المتبادل بتطوير تلك العلاقات والارتقاء بها في كافة المجالات، واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين واستكشاف أوجه التعاون بينهما.

التبادل التجاري بين مصر والهند

وذكر المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، حيث أشاد رئيس الوزراء الهندي تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المتبادلة في العديد من القطاعات وتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين من خلال مشاركة الشركات الهندية في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة في مصر.

في السياق ذاته، رحب الرئيس السيسي بأهمية توطيد أواصر التعاون مع الهند بشتى المجالات، في ضوء ما تملكه القاهرة ونيودلهي من إمكانات كثيرة تتيح فرص متنوعة واعدة للتعاون في المجالات "العسكرية والاقتصادية والتجارية السياحية والثقافية"، علاوة على التعاون بقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنتاج الأدوية والأمصال.

توقيع مذكرات تعاون بين مصر والهند

وتطرقت المباحثات بين الجانبين إلى تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام الدولي المشترك، وقد أشاد "مودي" في هذا الإطار بدور مصر المهم على التسوية السياسية لمختلف الأزمات القائمة في محيطها الإقليمي، بالإضافة إلى جهودها في مجابهة الإرهاب والتطرف، وإرساء قواعد وقيم قبول الآخر وحرية الاختيار والتسامح.

واختتم متحدث رئاسة الجمهورية: "عقب المباحثات، شهد الزعيمان توقيع عدد من مذكرات التعاون المشتركة بين البلدين في مجالات " تكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني، والشباب والرياضة، والإذاعة، والثقافة".

اقرأ أيضا: السيسي: «مصر لن تبخل في السعي لمواجهة أزمات الطاقة ونقص الغذاء»