الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

«هل تتدخل مصر لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية»؟.. دبلوماسي يجيب

الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية

استمرارًا لتوتر الأوضاع الدولة وتحديدًا الحرب الروسية الأوكرانية والتي أكدت على أن العالم أصبح متعدد الأقطاب، وبالتالي تعد "مصر" قطبًا مهمًا من الأقطاب المؤثرة على الجانب الإقليمي، حيث إن مصر تحمل على عاتقها عدد من الملفات التي تهم الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

وفي هذا الصدد، وتستعرض "الطريق" إمكانية التدخل المصري في حل الأزمة الروسية الأوكرانية بصفتها قطب إقليمي دولي.

حقيقة التدخل المصري في أزمة روسيا وأوكرانيا

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ورئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، أنه ليس هناك توقعات بتدخل مصري منفرد لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، ودليلًا على ذلك عندم قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة المناخ كوب 27 المقامة في شرم الشيخ، أنه على دول العالم وتحديدًا الدول الكبرى إيجاد حلاً سريعًا والتكاتف لحل هذه الأزمة بشكل سريع.

دعوة الرئيس السيسي لإنهاء الحرب

أوضح وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأمر فيما قاله الرئيس السيسي يأتي في إطار دعوة دولية وليس تدخل بالمعنى الصحيح، فضًلا عن أن دعوة الرئيس السيسي تلقت ترحيب من قبل العديد من الدول وعلى رأسهم الدولة الروسية بضرورة التفاوض، بالإضافة إلى ترحيب باقي الدول الكبري وتحديدًا المشاركة في القمة.

الأزمة الروسية الأوكرانية

اقرأ أيضًا: تصل لـ600 جنيه.. أسعار تذاكر قطارات تالجو الإسباني خط القاهرة - الأقصر

تأثيرالدول الكبرى بدعوة الرئيس السيسي

وأردف العرابي، أن دعوة الرئيس السيسي كانت مطالبه بوقف الحرب ولكن الترحيب كان دون جدوى ولم يستمع أحد لهذه المطالبة والدعوة، وبالتالي غير متوقع وقف مصر الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانية، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج إلى تدخل جميع الدول الكبرى واتفاقهم على أن التفاوض حول الحل الوحيد لإنهاء الأزمة لا الحرب ولا العقوبات الدولية.

من صاحب الدور المؤثر لإنهاء الحرب

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، أن مصر من الممكن أن يكون لها دورًا مؤثرًا في هذه الأزمة وهذا باعتبارها قطب عالمي يتم تقديره من قبل دول العالم، بالإضافة إلى أن العالم يشهد حاليًا أزمة اقتصادية جراء هذه الحرب، متابعًا أن الدولة المصرية تعلم جيدًا أن الاتفاق لابد أن يكون جماعيًا من قبل باقي الدول تجنبًا لزيادة اللأزمة.

حق مصر في الشؤون الإقليمية

ولفت إلى أن مصر له الحق في التدخل في الشؤون الإقليمية على مستوىى المنطقة لفض المنازعات وعودة الاستقرار مثل أزمة سوريا واليمن وليبيا والعراق وفلسطين"، حيث إنه تمثل صمام الأمان للمنطقة بأكملها، منوهًا إلى أن الجانب الروسي لابد أن يعلم جيدًا بأن الحل العسكري لم يحل شئ وبالتالي لابد أن يكون هناك حل دبلوماسي سياسي.