الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تجري مناورات عسكرية في مضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن الصين نقلت ثماني سفن و42 طائرة حربية إلى مضيق تايوان، وتقول الصين إنها ستجري تدريبات عسكرية تستمر ثلاث أيام.

قالت وزارة الدفاع التايوانية يوم السبت، إنها "تدين بشدة هذه الأعمال"، وذكرت أن 29 طائرة حربية صينية عبرت الخط البحري بين الصين والجزيرة.

ووصفت الصين التدريبات بأنها "تحذير قوي" لتايوان بعد أن زارت رئيسة الجزيرة الولايات المتحدة والتقى رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي.

ذكرت قيادة الجيش أن الصين أطلقت على التدريبات اسم "السيف الحاد المتحد" وستستمر ثلاث أيام.

وصرح المتحدث العسكري شين يين لوسائل الإعلام بأن التدريبات ستجرى على الحدود البحرية والجوية لمضيق تايوان وستغطي السواحل الشمالية والجنوبية والشرقية للجزيرة.

في 6 أبريل، زارت الرئيسة التايوانية تساي إنج ون الولايات المتحدة والتقت برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي. وأثار ذلك غضب الصينيين أكثر.

وبحسب الجيش الصيني، فإن "هذه التدريبات هي إنذار قوي ضد الاندماج بين القوات الانفصالية والقوات الأجنبية وضد تحركاتهم المضايقة". وقال إن الهدف الآخر من المناورة هو "حماية سيادة الصين وسلامة أراضيها".

في أغسطس، أجرت الصين واحدة من أكبر مناوراتها العسكرية بالقرب من تايوان، بعد زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان واجتماع مع إنج ون.

تعتبر الصين الجزيرة خاضعة لسيادتها، وتقول إنها ستستعيدها بالقوة.