الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:55 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من حبيشة لجعفر العمدة».. كيف يلعب محمد رمضان على استعطاف الجمهور في أعماله الدرامية؟

محمد رمضان
محمد رمضان

استطاع محمد رمضان ولسنوات عدة أن يحتل الموسم الرمضاني منذ عام 2014 مع تقديم مسلسل ابن حلال، فعلى الرغم من الأعمال الدرامية التي لا حصر لها في المارثون الرمضاني، إلا أن الشريحة الأكبر تتجه لمشاهدة العمل الذي يقدمه ويشهد اهتمامًا كبيرًا من قبل الجمهور.

ونلاحظ أن محمد رمضان يلعب في الأعمال الدرامية التي يقدمها في الموسم الرمضاني على جذب تعاطف المشاهدين من خلال الشخصية التي يقدمها في العمل، فدائمًا تحمل القصة التي يتمحور حولها المسلسل حول تعرضه للظلم بشكل أو بآخر.

وأهم عنصر لعب عليه محمد رمضان لجذب شريحة كبيرة من الجمهور لمتابعة أعماله الرمضانية، هو تقديم الفن الشعبي من خلال تقديم مسلسل يسمونه البعض بمسلسل الشارع، يمثل فيه محمد رمضان في العمل الذي يقدمه بطلًا بالنسبة لجمهوره يتابعونه ويتحمسون لرؤيته وكأنه بطلًا حقيقيًا يمثلهم ويمثل أوجاعهم وينال تعاطفهم بشكل أو بآخر.

ويلعب محمد رمضان على ما لعب عليه عادل إمام من قبل في الأعمال التي يقدمها، حيث نجح الزعيم من قبل في أن يمثل بطلًا شعبيًا لجمهوره في الأعمال التي يقدمها، ولا شك وأن الفن الشعبي الذي يقدمه محمد رمضان في أعماله يستهدف شريحة البسطاء وهي الشريحة السائدة.

ابن حلال

حقق محمد رمضان نجاحًا كبيرًا بتقديم شخصية حبيشه في مسلسل ابن حلال وهو أول بطولة مطلقة له في الدراما بعد فترة من النجاحات السينمائية التي حققها بأفلامه.

وتعاطف الجمهور مع قصة حبيشة التي قدمها رمضان وهو شاب فقير قدم إلى القاهرة من صعيد مصر، حاول التغلب على فقره بالعمل، وعمل نقاشًا، من أجل حياة كريمة له ولوالدته، ولكن جاءته الأزمات من حيث لا يدري، حيث وجد نفسه متهمًا بالقتل في جريمة لم يرتكبها ويدخل السجن.

الاسطورة

المتابع لدراما 2016 سيجد أن الأسطورة، صاحب نسب المشاهدة الأكبر من بين المسلسلات التي عرضت حينها، كما أن المسلسل كان حديث الناس في المقاهي والبيوت.


وجذب محمد رمضان تعاطف الجمهور أيضًا في مسلسل الأسطورة والذي تتمحور قصته حول أخين توأم يجسد دورهما محمد رمضان، يعمل الأخ الكبير رفاعي في تجارة السلاح والمخدرات، وناصر شاب خريج حقوق القاهرة والأول على دفعته بالجامعة، يتقدم لشغل منصب وكيل نيابة ويتمنى أن يُقبل بالوظيفة والمنصب حتى يستطيع أن يتقدم لطلب يد حبيبته، ومع تطور الأحداث يقتل رفاعي على يد أحد التجار المنافسين، ليقرر ناصر الانتقام لأخيه بقتل عصام.

زلزال

كما لا يخلو مسلسل زالزال لـ محمد رمضان من ثيمة رحلة الصعود الشخصية لمحمد رمضان من خلال محمد حربي الشهير بزلزال الذي يجذب تعاطف المشاهد من خلال بدايته حيث يخوض رحلته في الحياة من الصفر بعد أن فقد أسرته وبيته في الزلزال الذي أصاب القاهرة وضواحيها في التسعينيات، ويواجه العديد من الصعاب يُنتهك حقه ظلما ولن ينجح في استعادته.

البرنس


يتعرض محمد رمضان في مسلسل البرنس لظلم كبير بعد موت أبيه، حيث يجد أن أخوته تآمروا عليه أخواته عليه، ويشهدون زورًا عليه ليتم حبسه سبع سنوات.

موسى

تدور أحداث المسلسل في الخمسينات مرورًا بالستينات حول شاب يبدأ حياته من الصفر يتوفي والده منذ الصغر ويتحمل مسئولية أشقائه وهو من إحدي محافظات صعيد مصر ويضطر لترك بلده وينتقل إلى القاهرة ويواجه الكثير من الصعوبات والمشكلات.

المشوار

يتناول المسلسل قصة رجل يدعى ماهر يضطر لترك البلد بصحبة زوجته ورد وابنه رحيم هربًا من رجل الأعمال وتاجر الأثار وجيه ويستقر عند خالته في منطقة الماكس بالإسكندرية في محاولة لإخفاء سره الكبير عن أعين الناس.

جعفر العمدة

أما عنصر التعاطف الذي لعب عليه محمد رمضان في مسلسله الجديد جعفر العمدة من خلال شخصية المعلم هو فقدان ابنه يوم ولادته منذ ١٩ عامًا، بعد خطفه من المستشفى ويظل يبحث عنه لسنوات.