الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:25 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إنذار بكارثة ».. برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن انتشار أدوية التخسيس غير المرخصة

أدوية التخسيس
أدوية التخسيس

أدوية التخسيس تعد من أكثر الأدوية انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي، و بمجرد البحث عن نظام غذائي لإنقاص الوزن تجد العديد من الإعلانات لشركات أدوية غير معروفة تروج لأحد المنتجات والذي لديه القدرة الخيالية على إنقاص الوزن خلال أيام، مما يجعل المواطنين يقدمون على شراء تلك الأدوية عبر صفحات التواصل الاجتماعي، من أجل تحقيق حلمهم الذي دائما ما يفشلون في تحقيقه ويتطلب جهدُا قاسيا، دون مراعاة جودتها أو صالحيتها.

طلب إحاطة بشأن أدوية التخسيس

وبسبب انتشارها مؤخرًا بشكل غير مسبوق، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة إلى وزيري الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن انتشار إعلانات أدوية انقاص الوزن مجهولة المصدر على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم وصفها دون استشارة طبيب، مهددة بذلك صحة المواطنين.

منتجات الكافيين غير المرخصة

وقال "محاسب" إن الآونة الأخيرة شهدت كذلك زيادة في تداول منتجات الكافيين التي تباع في الصيدليات دون ترخيص على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها تحرق رواسب الدهون القديمة، لكنها في الواقع تؤثر على القلب بسبب محتوى الكافيين.

تسبب الوفاة

وأوضح عضو النواب، أن الدراسات أظهرت أن العديد من حبوب انقاص الوزن تحتوي على مركبات خطيرة للغاية على صحة الإنسان وترتبط بمشاعر القلق ونوبات الهلع والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وزيادة السلوك العدواني وحتى فقدان الذاكرة ومن الممكن أن تتسبب في موت الشخص .

توعية المواطنين

وشدد "محسب" على ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية لتوعية المواطنين عن تلك الوصفات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلة في ذلك رغبات المصريين في انقاص الوزن والوصول للوزن المثالي.