الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 07:13 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر قبلة المسلمين في رمضان.. روحانيات وأجواء مبهجة

صلاة التراويح بالجامع الأزهر
صلاة التراويح بالجامع الأزهر

توافد آلاف المسلمين القادمين من كل حدب وصوب، قاصدين أورقة وصحن الجامع الأزهر الشريف، لأداء صلاتي العشاء والتراويح، والاستمتاع بروحانيات الشهر الكريم، جاءوا من آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما لو كانوا يقصدون الحرم المكي أو المسجد الأقصى الشريف، كلهم فرحة وبهجة بالتواجد في منارة الوسطية ومدرسة الإسلام الأولى في العالم.

أجواء مبهجة في رحاب الأزهر

تنظر في صحن الجامع الأزهر فترى أسر كاملة جاءت لتعيش ليلة في رحابه رُكعًا سُجدًا يبتغون فضلًا من الله ورضوانًا، ويتضرعون إليه بالدعوات، ويرفعون أكف الضراعة يناجون ربهم في سرهم وجرهم ‏ويطلبون الدرجات العلى وأن يغفر الله لهم الخطايا والذنوب.

منذ أذان العصر يتجمع المئات أمام بوابة الأزهر لحجز مكان داخل أورقته استعدادا لأداء الصلاة، نتيجة الأعداد الكبيرة المتوافدة من جميع أنحاء البلاد، والدول العربية والإسلامية.

وفي أجواء عائلية تصطحب الأسر صغارها ومعهم طعامهم لتناول الإفطار داخل باحات الأزهر الشريف، وبعدما يفرغون من الطعام، يهمون إلى أداء الصلاة ثمّ يتشرون في معالم القاهرة التاريخية حيث الحسين وشارع المعز لدين الله الفاطمي وخان الخليل، وغيرها من الأماكن الأثرية الشاهدة على عبق الحضارة المصرية والإسلامية.

القاهرة الفاطمية.. التاريخ يتحدث عن نفسه

وتتميز القاهرة الفاطمية بأجواء رمضانية مختلفة حيث تنتشر المقاهي ذات التصميمات التاريخية حول سور قلعة قاهرة المعز لدين الله الفاطمي التي كانت عاصمة الدولة المصرية في حقبة زمنية قديمة وصارت الآن من مزرا يقصده الآلاف يوميا.

ويحرص زوار الأزهر والحسين على التقاط الصور التذكارية التي تشهد على اللحظات الممتعة التي قضوها في رحاب الجامع الأزهر.