الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. اعرف أبرز مؤلفات الشاعر جابر المتولي قميحة

جابر المتولي قميحة
جابر المتولي قميحة

تصادف اليوم 12 أبريل ذكرى ميلاد الشاعر والأديب الكبير الدكتور جابر المتولي قميحة، المولود عام 2012 في محافظة الدقهلية، وله العديد من المؤلفات منها ديوان «لله والحق وفلسطين»، ورواية «وليمة لأعشاب البحر»، وغيرها من الأعمال الأدبية المتميزة.

معلومات جابر المتولي قميحة

حصل جابر قميحة على ليسانس دار العلوم جامعة القاهرة عام 1957، وماجستير في الأدب من جامعة الكويت عام 1974، ودكتوراه في الأدب العربي الحديث من جامعة القاهرة عام 1979، كما حصل على ليسانس في القانون من كلية الحقوق بجامعة القاهرة 1965، ودبلوم عالٍ في الشريعة الإسلامية 1967.

اشتغل قميحة مدرس وموجه للغة العربية، ومدرس للأدب العربي الحديث بكلية الألسن بجامعة عين شمس، ثم أستاذاً مساعدًا، كمل عمل أستاذا زائرا لمدة عام بجامعة ييل بالولايات المتحدة، وعمل أستاذا معارا بالجامعة الإسلامية في إسلام أباد بباكستان، وعمل أستاذًا مشاركًا بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مؤلفات جابر المتولي قميحة

ومن أعماله الأدبية، ديوان لجهاد الأفغان أغني، والزحف المدنس، ولله والحق وفلسطين، وفي الأدب والنقد ألف كتاب بعنوان منهج العقاد في التراجم الأدبية، والمدخل إلى القيم الإسلامية، وأدب الخلفاء الراشدين، ورواية وليمة لأعشاب البحر في ميزان الإسلام والعقل والأدب، إلى جانب عدد من المؤلفات الإسلامية، مثل: في رحاب دعوة الإخوان المسلمين.