الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:56 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إحياء ذكرى ”سيد مكاوي” شيخ الملحنين وصانع الأغاني الخالدة

سيد مكاوي
سيد مكاوي

بمناسبة ذكرى ميلاده، تحيي فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي حفلا تكريميا للفنان الشعبي سيد مكاوي، الذي ترك بصمة واضحة في تاريخ الأغنية المصرية.

يقدم الحفل باقة من أشهر أغاني سيد مكاوي، بصوت نجوم الفرقة وبموسيقى تحت إشراف إدارة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار.

ومن المقرر أن ينطلق الحفل في الساعة الثامنة مساءً يوم الخميس الموافق 27 أبريل، على خشبة مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية، على أن تتوافر التذاكر للجمهور في شباك التذاكر وعلى الإنترنت.

سيد مكاوي هو فنان مصري ملحن ومطرب، ولد في 8 مايو 1928 في حي الناصرية في القاهرة، وتوفي في 21 أبريل 19971، ويعتبر من أشهر الملحنين الشعبيين في مصر، ويلقب بشيخ الملحنين.

كما قدم العديد من الأغاني الخالدة، سواء من ألحانه أو من تراث الموسيقى الشرقية، وتعاون مع كبار المطربين والشعراء في عصره. كان كفيفًا منذ طفولته، وتأثر بالإنشاد الديني والموشحات والأدوار.

لحن مكاوي العديد من الأغاني الشهيرة، سواء لنفسه أو لغيره من المطربين، ومن أشهر أغانيه التي غناها هي: الليلة الكبيرة، كل مرة، شاورلي، حلوين من يومنا، بلاش معانده، الأرض بتتكلم عربي، أوقاتي بتحلو.

ومن أشهر أغانيه التي لحنها لغيره هي: يا مسهرني لأم كلثوم، حبيبتي مانتي معايا لعبد الحليم حافظ، العتبة الخضراء لصباح، أنا والنجوم لوردة، يا صلاة الزين لمحمد عبد الوهاب.