الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زاهي حواس: كليوباترا لم تكن سوداء البشرة.. لا يوجد دليل واحد يؤيد الأمر

زاهي حواس عن صورة كيلوباترا
زاهي حواس عن صورة كيلوباترا

أثارت المشاهد المصورة لفيلم «queen cleopatra» بظهورها ببشرة سمراء حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، ليكشف الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار المصري حقيقة لون بشرة كيلوباترا.

وقال عالم الأثار، زاهي حواس لمنصة نتفلكس، أن الملكة كيلوباترا لم تكن سمراء البشرة، حيث إنها كانت من أصل يوناني، مشيرا إلى تماثيل والدها وأشقائها التي تثبت أنهم ليسوا أصحاب بشرة سمراء، والتي تجسدها الممثلة اديس جيمس.

وتابع «حواس»: «كانت الملكة كليوباترا مثل الأمراء والملوك المقدونيات، وإذا نظرنا إلى تماثيل الملكة والعملة فلن نجد أي دليل يؤيد الادعاء أن كليوباترا كانت سوداء البشرة».

وواصل: «وإذا نظرنا إلى مصر القديمة سنجد أنها ليست حضارة سوداء وهناك مناظر الفرعون على المعابد والمقابر وهو يضرب الأعداء وأمامه أشخاص من أفريقيا وليبيا وآسيا، ولن نجد أي شبه بين الفرعون والشعوب المجاورة».

وأضاف حواس: «نحن نعرف أن مملكة كوش حكمت مصر في الأسرة 25 وهذا في العصر المتأخر ولكن ليس لهم صلة بالحضارة الفرعونية.. أنا لست ضد السود إطلاقا ولكن وجدت أن من واجبي كأثري أن أوضح الحقائق وأعلن ان كليوباترا لم تكن سوداء البشرة».