الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:56 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| طلي يا دنيا.. تتر «جحا المصري» أيقونة مدحت صالح وعلامة درامية رمضانية

مدحت صالح
مدحت صالح

ما بين المسلسل والتتر علاقة وثيقة ممتدة في تاريخ الدراما الرمضانية، وفي دراما رمضان زمان كان التتر أداة جذب لمشاهدة المسلسل وينتظر الجمهور بشغف سماع أصوات بعض المطربين الذين أعتادوا على غناء التترات أبرزهم مدحت صالح في مسلسل "جحا المصري".

"وآدي جحا المصرى شايفينه بحماره اللي احنا عارفينه..هلت أنوارك يا جحا انت وحمارك يا جحا " كلمات تتر مسلسل "جحا المصري" واحد من أهم المسلسلات الرمضانية التي عرض في رمضان 2002 وحقق نجاح مدوي وتعلق به جمهور الشاشة الصغيرة الذي يلتف حول التليفزيون لمتابعة مغامرات جحا وحماره الذي يتكلم ويمثل دور الناصح في حياته.

حكايات تراثية من الفلكلور الشعبي جمعها المؤلف يسري الجندي وصاغها دراميا ليقدم واحد من أنجح الأعمال للتليفزيون المصري، "عنابة وشحيبر وقمر وبغاشة والمقدم شر المخبي غراب وبرقوق ومستكة" شخصيات صنعها "الجندي" على الورق لتتحول إلي شخصيات من لحم ودم على الشاشة وكأنها حقيقية وأرتبط بها الجمهور في مصر والوطن العربي.

"جاي وضحكته فى شفايفينه.. سابقاه وحبايبه زافّينه.. هلت أنوارك يا جحا.. إنت وحمارك يا جحا.. من نارنا ونارك هزلك وهزارك.. يحيا جحا وتحيا أسافُينه" كانت كلمات التتر الساخرة التي كتبها بحرفية شديدة سيد حجاب تلخص حدوتة جحا ذلك الشخص الذي لا يعرف كيف يمسك لسانه الذي يوقعه في العديد من المشاكل ولا يستجيب لنصائح حماره "زقزوق" فتارة يحكم عليه بالإعدام ولا ينقذه في اللحظة الأخيرة سوى تغيير الوالي وتارة أخرى يتولى منصب القاضي ليعيد الحق للفقراء والمساكين الذين عاش بينهم، كانت الأغنية التي لحنها الموسيقار عمار الشريعي من عوامل نجاح المسلسل والتي ارتبطت في ذهن الجمهور.

خفة ظل مدحت صالح مناسبة لكلمات الأغنية التي تغلف كلماتها الكوميديا خاصة وهو يحكي مواصفات جحا "الوشن ما شالله عيش فينو.. والدم بشربات خافَّينه.. ولسان يهري اللي مخالفينه آه.. ويذل اللي مقارفينه" كانت تركيبة شخصية جحا المصري غريبة جسدها الفنان يحيي الفخراني بمنتهى الإتقان وما بين الفكاهة والذكاء والحيلة كانت تدور الشخصية، يصنع المواقف الطريفة مع أسرته "عنابة" التي جسدتها سعاد نصر وابنه "شحيبر" الذي جسدها أحمد رزق، بينما يصنع المشاكل مع الوالي وحاشيته "ورفعنا شعارك يا جحا.. ده مرارنا مرارك يا جحا.. زيح عارنا وعارك خد تارنا وتارك.. يحيا جحا وتحيا أسافينُه".

قدم المسلسل العديد من الفنانين وكان بمثابة إنطلاقة لهم في مشوارهم الفني أبرزهم منى زكي في دور "قمر" بجانب جرعة الضحك التي صنعها نجوم الكوميديا حسن حسني والسيد بدير وإنعام سالوسة وأحمد راتب.

بينما كانت أغنية تتر النهاية لا تقل روعة عن البداية والتي يفتتحها مدحت صالح بـ"طلي يا دنيا على جحا طلي.. مهما تعُك يقول يا حَلوللي.. وده كل ده قرع استانبولّي.. وحنوصل للحل الكلي.. ما هو جحا أستاذ حل الألغاز.. سايق الشيطنة ع الهبلُوللّي" وصنعت كلمات "حجاب" البسمة على وجوه المشاهدين، بينما "صالح" يكمل "يا جحا يا مصري يا قاريهم.. إلعب يا قراري ووريهم.. قطّع في الظَلَمة واهريهم.. في الهوا بعترهم درَّيهم".

أداء تمثيلي مبهر بجانب الملابس والأغاني التي تخللت الأحداث كانت من عوامل نجاح المسلسل الذي أخرجه مجدي أبو عميرة المعرف عنه إهتمامه بالتفاصيل، كما قدم حسن الأسمر عدد من الأغاني بجانب اشتراكه بالتمثيل منها أغنية "غوروا سيبونا" التي غناها مع يحيي الفخراني.

حالة من البهجة صنعها المسلسل بكل شخصياته وأغانيه ورغم مرور سنوات على عرضه إلا أن "جحا المصري" مازال يتربع على في قلوب الجمهور الذي أحبه وتعلق به، بينما صوت مدحت صالح يبقى في الوجدان وهو يكمل ما تبقى من سيرة جحا "الناس جنسين مقاسين ناسين.. ناس سمحين أصلا بساط تلسين.. أو ناس سمجين تُقَلا غلسين.. بينهم بعض أبالسة موالسين.. وجحا فراز ده ياقوت ده قزاز.. وده مخه كبير وده مناخولّلي".