الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:02 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. عرض عالمي لفيلم «إنشالله ولد» في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي

فيلم إنشالله ولد
فيلم إنشالله ولد

يُعرض الفيلم الأردني الروائي "إنشالله ولد" إخراج أمجد الرشيد، لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في دورته ال 76، التي من المقرر إقامتها من يوم 16 إلى 27 مايو القادم.

كما ينافس الفيلم في قسم اسبوع النقاد، حيث يكون أول فيلم أردني يدخل المنافسة في تاريخ المهرجان الفرنسي، وهو يعتبر الفيلم الروائي الطويل بعد عدة أفلام قصيرة لمخرجة، أنجحهم: فيلم الببغاء الذي شارك في عدد كبير من المهرجانات وحصل على جوائز عديدة.

أبطال فيلم إنشالله ولد

فيلم "إنشالله ولد" من بطولة منى حوا، يمني مروان، هيثم عمري، سلوى نقارة، إسلام العوضي، محمد جيزاوي، سيلينا ربابعة، ومن إخراج أمجد الرشيد، والتأليف رولا ناصر ودلفين أوغت، ويناقش الفيلم قصة سيدة تدعى نوال ويتوفى زوجها وتتحمل مسئولية انقاذ منزلها وابنتها من المجتمع الذي تنقلب فيه جميع الموازين إذا كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

أمجد الرشيد مخرج فيلم إنشالله ولد

أعرب المخرج أمجد الرشيد عن تواجد فيلمه في مهرجان عالمي، قائلًا أنه فخور بتواجد فيلمه الروائي الأول في مهرجان عالمي، وأنه يتمحور حول العيش تحت القيود التي يفرضها المجتمع الذكوري، مضيفًا أن الفيلم لديه مكانه عاطفية وشخصية في قلبه وأن إخلاصه في سرد القصة الهدف منه خلق روح واقعية وحقيقية لكى يرتبط بها المشاهد.

رولا ناصر منتجة فيلم إنشالله ولد

في حين قالت المنتجة رولا ناصر، أنها سعيدة بتتويج جهدها في الفيلم في بداية استثنائية له بمهرجان كان، مشيرة إلى أن الفيلم لا يتحدث عن القوانين التي تقوم باضطهاد المرأة في العالم العربي ولكنه يتحدث عن المعتقدات الثقافية والمجتمعية التي تُفرض على حياة المرأة، ورسالة الفيلم أن يبدأ التغيير من المجتمع.

جوائز فيلم إنشالله ولد

فيلم "إنشالله ولد" حصد العديد من الجوائز، أهمها: الجائزة الكبرى من مرحلة ما بعد الإنتاج في المهرجان الدولي بمراكش، وعدد 4 جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، إلى جانب جائزة بقيمة 5 آلاف دولار من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي في سويسرا.

موضوعات متعلقة