الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:53 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر: يجوز للزوجة الأخذ من مال زوجها دون إذنه لتنفق على نفسها

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

حسمّ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الجدل الدائر حول حكم قيام الزوجة بالأخذ من مال زوجها دون علمه للإنفاق على نفسها في حالة كونه لا ينفق عليها أو لا يوفر لها احتياجاتها.

هل يجوز للزوجة الأخذ من مال زوجها دون إذنه؟

قال شيخ الأزهر، خلال إحدى حلقات برنامجه «الإمام الطب»، إنه يجوز للزوجة الأخذ من مال زوجها دون إذنه؛ من أجل الإنفاق على نفسها.

وأضاف الطيب، أنه هناك حالات تستثنى من حفظ مال الزوج، خاصة عندما يكون بعض الأزواج بخلاء ولا ينفقون على زوجاتهم وأولادهم، ويجعلونهم ينظرون إلى الآخرين في حسرة.

وأوضح شيخ الأزهر، أنه في مثل هذه الحالة؛ يجوز للزوجة الأخذ من مال زوجها دون إذنه لتنفق على نفسها وعلى أولادها؛ بشرط المعروف وعدم الإضرار بأمواله.

واستشهد الشيخ الطيب، في هذه المسألة، بحديث أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) والذي قالت فيه أن «هندًا زوجة أبي سفيان قالت للنبي (صلى الله عليه وسلم) إن أبا سفيان رجل شحيح؛ لا يعطيني ما يكفيني وولدي؛ إلا ما أخذت من ماله وهو لا يعلم؛ فقال صلى الله عليه وسلم: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

تصريحات شيخ الأزهر

ولاقت تصريحات شيخ الأزهر استحسان رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروها منصفة للمرأة التي يبخل عليها زوجها الغني، بأن تجيز لها أن تأخذ من ماله دون إذنه ما تنفق به على نفسها وأولاهم من غير إحداث أي ضرر لأموال الزوج.