الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. لماذا حصد «هالدور كليان لاكسنس» جائزة نوبل للآداب؟

هالدور كليان لاكسنس
هالدور كليان لاكسنس

حلت اليوم ذكرى ميلاد الأديب الراحل الآيسلندي «هالدور كليان لاكسنس»، هو وأحد من أهم الروائيين البارزين في القرن العشرين، كتبَ أكثر من ستين كتابًا، بما في ذلك الرواية والشعر والمقالات الصحفية والمسرحيات والقصص القصيرة. تأثر بسيغموند فرويد وآرنست همينغواي
وبرتولت برخت، وأوغست، وكنوت هامسون وسنكلير لويس، وأبتون سنكلير ستريندبرغ.

معلومات عن هالدور كليان لاكسنس

ولد هالدور كليان لاكسنس في 23 أبريل عام 1902 بالقرب من ريكياڤيك في آيسلندا، ورحل عن عالمنا في 8 فبراير عام 1998 عن عمر ناهز 95 عاما إثر إصابته بمرض الزهايمر.

يشار إلى أن لاكسنس تخرج من المدرسة اللاتينية الآيسلندية وبعدها زار أرجاء أوروبا لدراسة الديانة المسيحية واللغات الأجنبية، وفي النهاية قرر عدم دخول سلك الرهبنة. وعند انتهاء الحرب العالمية الأولى، أمضى زمنا طويلا في أوروبا والولايات المتحدة، وحاول أن يجد لنفسه عملا في هوليوود ككاتب سيناريو بين 1927 و 1929.

روايات هالدور كليان لاكسنس

ألف العديد من الروايات وكان أول رواية له في سن السابعة عشرة من عمره تناول فيها مرحلة طفولته، وأطلق على الرواية اسم «طفل الطبيعة»، كما ألف رواية «الجرس الآيسلندي»، «سَالكا ڤَالكا»، و«حين تغنّي الأسماك»، و«ضوء العالم».

جوائز هالدور كليان لاكسنس

فاز هالدور كليان لاكسنس عدة جوائز وهي جائزة لينين الدولية للسلام سنة 1952، وجائزة الاتحاد السوڤييتي للسلام عام 1953، وفي سنة 1955حصلَ على جائزة نوبل للآداب. تتمحور جميع أعماله حول بلده آيسلندا.