الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختارته إدارة ”مهرجان كان” للمشاركة في مسابقة ”مدارس السينما”

فيلم مصري يتفوق على 2000 عمل سينمائي دولي

في إنجاز ثقافي فني جديد، نجح فيلم "الترعة" المصري في انتزاع موافقة إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي على تمثيل مصر رسميًا في مسابقة "مدارس السينما" وذلك ضمن 14 فيلمًا وقع الاختيار عليها، متغلبا في هذا المجال على 2000 فيلم تقدمت للمشاركة في المسابقة من مختلف دول العالم.

وأعربت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة عن سعادتها باختيار فيلم "الترعة" لتمثيل مصر في المسابقة، وهنأت فريق عمل الفيلم من طلبة وطالبات المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بإنتاج الفيلم، وتحقيق هذا الإنجاز المهم، وحثتهم على مواصلة إبداعاتهم، وإحراز المزيد من التقدم.

وأضافت الوزيرة أن هذا الاختيار يبرز أهمية الدور الإيجابي الذي تلعبه أكاديمية الفنون في دعم وصقل قدرات جيل صاعد من المبدعين علميًا وفنيًا.

وأوضحت الدكتورة غادة جبارة، رئيس الأكاديمية، أن هذا الاختيار يعد الإنجاز الثاني الذي أتاح لأبناء المعهد العالي للسينما أن يشاركوا بأعمالهم في مهرجان دولي مهم مثل "مهرجان كان".

ووصفت "مهرجان كان الدولي" بأنه أحد أهم المهرجانات السينمائية الدولية الذى يشارك به عدد كبير من صناع السينما على مستوى العالم.

وعبرت الدكتورة جبارة عن فخرها لنجاح أبناء أكاديمية الفنون في الوصول إلى مراحل متقدمة من المنافسة، مشيرة إلى أن الأكاديمية تشجع أبناءها على المشاركة بأعمالهم في جميع المهرجانات والمحافل الدولية والمحلية.

وأعلن المخرج جاد شاهين، مخرج الفيلم، أنه نتاج تعاون مجموعة من الموهوبين من طلبة وطالبات معهد السينما، لافتا إلى أن هذه المشاركة تعد الثانية الرسمية للأفلام المصرية من معهد السينما منذ إطلاق المسابقة عام 1998، وأولى المشاركات الرسمية منذ عام 2014.

يتناول فيلم "الترعة" قصة شاب مصري يذهب إلى ترعة ملعونة، ويشاهد أمرا غريبا يدفعه للتشكيك في كل شيء، ويُعجل بمصيره المحتوم.

يقوم ببطولة الفيلم محمود عبد العزيز، وهبة خيال، وسارة شديد، ومدير التصوير أدهم خالد، وسيناريو جاد شاهين، وإنتاج جاد شاهين وأحمد أيمن.

بدأ المخرج جاد شاهين دراسة الإخراج السينمائي بالمعهد العالي للسينما عام ٢٠١٨، بعد أن درس الإعلام. وعمل في بداياته مع المخرج المصري الكبير يسري نصر الله، مساعد مخرج قبل أن يبدأ في عمل فيلمه القصير الترعة.