الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكنيسة أثرية والحريق دمرها تماما.. ماذا حدث في كارثة الفجر بديروط؟

كنيسة السيدة العذراء- سوشيال
كنيسة السيدة العذراء- سوشيال

في غضون هدوء فجر اليوم السبت، تحولت السكينة إلى صراخ تقشعر له الأبدان وتنفطر له القلوب، فقد نشب حريق مروع في كنيسة السيدة العذراء، ورئيس الملائكة ميخائيل، والشهيد أبي سيفين، والقديس الأنبا كاراس بمركز ديروط التابع لمحافظة أسيوط.


الأمر الذي أثار حزن وفزع للجميع، فور اكتشاف أن الحريق نتج عن تسريب أنبوبة الغاز المستخدمة في عمل القربان، خاصة أن منطقة كنيسة السيدة العذراء، سكنية وعامرة بالسكان، مما أدى إلى ترويع الأهالي من وصول النيران إليهم.

الكنيسة الأثرية

تتميز كنيسة السيدة العذراء دار العبادة المقدسة، بأنها مشيّدة بالخشب كافة، كما أن الكنيسة الأثرية مشيّدة من حوائط وسقف من الخشب، مما جعل الحريق ينشب بسرعة فائقة.

ومن جهته قال المتحدث الرسمي باسم الايبارشية القس يوناثان ثرون أمام جهات التحقيق في أسيوط، أن الحريق أنهى على الكنيسة وملحقاتها بالكامل، موضحاً أنها مشيّدة بالخشب، كما أن الكنيسة الأثرية أيضاً من حوائط وسقف من الأخشاب.

تفاصيل الحريق



اندلع حريق هائل داخل كنيسة السيدة العذراء، ولكن المعجزة تكمن في أن الحريق لم ينتج عنه أي خسائر بشرية واقتصرت على الخسائر المادية فقط.

إخماد الحريق

ولإنقاذ الموقف أبلغت إيبارشية صنبو وديروط للأقباط الأرثوذوكسم الجهات المختصة، التي أسرعت على الفور بسيارات الحماية المدنية والإسعاف، مع وجود أجهزة الأمن، معربا عن شكره لله لعدم حدوث أي خسائر في الأرواح، أو في المنازل والمدارس المجاورة للكنيسة، مشيدا بالجهود التي بذلتها أجهزة الحماية المدنية والمواطنون من جيران الكنيسة وغيرهم، في إخماد الحريق، واختتم البيان بعبارة "نصلي أن يحفظ الله الكنيسة وبلادنا مصر من كل شر".

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الحريق، مدعومة بعدد من سيارات الإطفاء للتمكن من السيطرة على الحريق، والدفع بسيارات إسعاف لنقل أي مصابين في حالة وجود إصابات.

وبينت التحريات الأولية أن سبب نشوب الحريق في الكنيسة هو تسرب غاز في الداخل ما أدى إلى التهام محتوياتها، دون خسائر بشرية.


وتحرر المحضر اللازم وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية، وتتولى النيابة العامة التحقيق في الواقعة المروعة.