الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:15 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الهازم والمهزوم في بلاد الأسود».. كيف ينتصر الأهلي على الرجاء بموقعة «الدار البيضاء» المغربية؟

مباراة الأهلي والرجاء في دوري أبطال إفريقيا
مباراة الأهلي والرجاء في دوري أبطال إفريقيا

يطمح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لعبور دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال إفريقيا خلال الموسم الجاري، عندما يحل ضيفًا ثقيلًا على الرجاء البيضاوي، صاحب الأرض والجمهور في القمة النارية التي تحمل طابعًا ثأريًا لأبناء المغرب.

ويسعى المارد الأحمر إلى تكرار سيناريو النسخة الماضية بإقصاء الكتيبة الخضراء من البطولة الإفريقية، ولكن عبور الأهلي إلى نصف النهائي لن يكن بالأمر السهل على الإطلاق، لوجود الرغبة المغربية في الثأر من القلعة الحمراء من ناحية، وحصد اللقب الإفريقي الغائب عن خزائن الفريق المغربي من ناحية آخرى.

ويستقبل الرجاء نظيره الأهلي على ملعب"محمد الخامس"، في المباراة التي ستنطلق مساء السبت، ضمن منافسات إياب دور ربع النهائي من البطولة الإفريقية، وسط ترقب كبير من عشاق الكرة المصرية والعربية.

ويحاول الأهلي "الفائز" في لقاء الذهاب بثنائية نظيفة على ستاد القاهرة، الإطاحة بالرجاء "المهزوم"، بالموقعة الملتهبة في بلد الأسود، ويدخل الثنائي المصري والمغربي إلى تحقيق آماله وطموحاته سواء تكريس العراقة والسيطرة لكتيبة المارد الأحمر أو الانتقام ورد الاعتبار للرجاء الذي يخوض المباراة مدعمًا بـ 55 ألف مشجع.

ووضع بعض نجوم كرة القدم المصرية العوامل والمقومات التي تؤهل الأهلي على حساب الرجاء في موقعة الإياب بدور الثمانية من المسابقة الإفريقية، لذا رصدت جريدة "الطريق" مجموعة من التصريحات الخاصة من كبار الساحرة المستديرة بالوسط الرياضي المصري في هذا الأمر.

أحمد الطيب: تركيز الأهلي من البداية سر العبور لنصف النهائي

قال أحمد الطيب، المعلق المصري، إن الأهلي سيتمكن من التأهل على حساب الرجاء، ولكن شروط وعوامل يجب المارد الأحمر وضعها في الاعتبار، وهي التركيز من بداية المباراة، وعدم مجارة الفريق المغربي في الرتم السريع.

وأضاف، يجب على لاعبي الأهلي ألا يفكرون في صن داونز وتكرار الخماسية إذا تأهل الفريقان للمباراة النهائية، مشيرًا إلى أن عدم استفزاز الخصم وحماية منطقة خلف علي معلول والدفاع الجيد، تعد مقومات أساسية لنجاح الكتيبة الأهلاوية في عبور أبناء الأسود.

وتابع، الرجاء فريق عنيد يمتلك الكثير من العوامل التي تساعده على التأهل أبرزها الدعم الجماهير والتاريخ الكبير في إفريقيا.

رضا عبد العال: التحكيم العادل والتشكيل الجديد عوامل تساعد الأهلي على التأهل

وفي سياق متصل، وضع رضا عبد العال، نجم الأهلي والزمالك السابق، العوامل التي ترجح كفة الأهلي على الرجاء في قمة دور الثمانية، قائلًا إن التحكيم العادل والتشكيل الجيد لكولر في بداية المباراة سببان رئيسيان في التأهل، مضيفًا أن استقبال الأهلي لهدف مبكر يعد بداية الإنهيار والإقصاء من إفريقيا.

وأشار "عبد العال"، إلى أن الأهلي حسم التأهل بنسبة 70%، إلا أن هذه النسبة قد تتغير بشكل مفاجئ إذا بدأ كولر بتشكيل خاطئ وساذج، موضحًا أن مباراة الرجاء تختلف تمامًا على مباراة صن داونز، وعلى كولر بداية اللقاء بدون فتح المساحات إلا سيسقط في ريمونتادا.

هادي خشبة: الرجولة والروح العالية والذكاء في الملعب عوامل تؤهل الأهلي أمام الرجاء

وفي نفس السياق، رَشح هادي خشبة، الأهلي ومنتخب مصر السابق، الفريق الأحمر للتأهل إلى نصف نهائي الأبطال، واضعًا عوامل تتسبب في إلحاق الهزيمة للرجاء في عقر داره، وأبرزها اللعب بالرجولة والروح العالية والذكاء في الكرات الثابتة والمشتركة من ناحية، واللياقة البدنية والأداء الجماعي بدلًا من الفردي من ناحية آخري.

وتابع"خشبة"، أن محمد الشناوي عامل أساسي في التأهل، لأنه يمتلك الكثير من الخبرات، خاصة في المباريات الإفريقية، ورغم مستواه المتذبذب بالفترة الأخيرة، إلا أنه لعب دورًا كبيرًا في انتصار الأهلي على الرجاء في لقاء الذهاب.

واستكمل، يجب على كولر البدء بـ"كهربا" بدلًا من محمد شريف في خط الهجوم؛ لأن مستوى الأول يشهد نوعًا من الاستقرار في تسجيل الأهداف وتقديم التمريرات الحاسمة، خاصة في دوري الأبطال بالنسخة الجارية.

كيف تأهل الأهلي من دور المجموعات بدوري الأبطال؟

ونجح الأهلي تحت القيادة الفنية للويسري مارسيل كولر، في التأهل من دور المجموعات بطريقة دراماتيكية، حيث بدأ مرحلة المجموعات بمستويات سيئة للغاية، حيث خسر من الهلال السوداني في الخرطوم قبل أن يتعادل مع صن داونز في القاهرة، إلا أنه تمكن من العودة في المباريات الأخيرة بانتصار على القطن الكاميروني في الذهاب والإياب.

وجاء سر التأهل بعد سقوط الهلال في فخ الإيجابي 1-1 أمام صن داونز، ليحيي الفريق الجنوب إفريقي آمال الأهلي في التأهل بواسطة تحقيق المارد الأحمر الفوز على ممثل السودان في لقاء الجولة الأخيرة، ليضع النسر الأهلاوي قدمه في دور الثمانية بعد إسقاط الهلال بثلاثية نظيفة بالمباراة التي أقيمت على ستاد القاهرة، وسط حضور جماهير كبير.