الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:06 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أتاحته مكتبة ”همزات” للقراء والمهتمين

تطبيق ابن خلدون: إحياء تقليد مهجور في علم الاجتماع

تطبيق ابن خلدون
تطبيق ابن خلدون

أتاحت مكتبة "همزات" لجمهورها من الكتاب والقراء والطلاب كتاب "تطبيق ابن خلدون: إحياء تقليد مهجور في علم الاجتماع" تأليف: السيد فريد العطاس، ومن ترجمة: أسامة عباس.

في هذا الكتاب، يسعى السيد فريد العطاس لإحياء تقليد مهجور في علم الاجتماع، وهو تقليد ابن خلدون، الذي يُعتبر مؤسِّس علم العمران البشري.

يشير الكاتب إلى أن ابن خلدون لم يلقَ اهتمامًا كافيًا من قبل علماء الاجتماع في الغرب والعالم الإسلامي، على الرغْم أنه وضع نظرية شاملة عن تكوين الدولة والحضارة والتغير الاجتماعي.

ويلفت إلى أن هناك فجوة بين التقدير المطروح لابن خلدون وبين تطبيق نظرياته وتصوراته على دراسة المجتمعات المعاصرة والتاريخية.

ويهدف الكاتب إلى سدِّ هذه الفجوة بواسطة استخدام إطار ابن خلدون كأساس لتحليل حالات مختارة من التاريخ الإسلامي والعربي، مثل: الدولة العثمانية والصفوية، والدولة السورية في عصرنا الحالي. كما يسعى الكاتب إلى دمج المفاهيم والأساليب المستخدمة في علم الاجتماع الحديث مع المنهج الخلدوني، لإثراء التحليل والفهم للظواهر الاجتماعية.

ابن خلدون هو عالم عربي مسلم مشهور في مجالات الاقتصاد والاجتماع والتاريخ والفلسفة والسياسة. وُلد في تونس في القرن الرابع عشر الميلادي، وتنقل بين عدة دول في شمال إفريقيا والأندلس ومصر.

اشتهر ابن خلدون بكتابة تاريخ العرب والبربر وغيرهم من الشعوب، وألف مقدمة مشهورة تعتبر أول كتاب في علم الاجتماع، أورد فيه نظرياته عن العمران البشري والدولة والحضارة.

ومن مؤلفات ابن خلدون الأهم والأشهر كتابه العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، والذي يعرف باسم كتاب "العبر" أو تاريخ ابن خلدون.

ومن مؤلفات ابن خلدون المهمة أيضا: كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد، وكتاب الخبر عن دولة التتر، وهو كتاب يروي تاريخ المغول والتتار وصولهم إلى بلاد المسلمين، وكتاب رحلة ابن خلدون، وهو كتاب يتناول رحلات ابن خلدون في شمال إفريقيا والأندلس والشام ومصر والحجاز، ويحكي عن لقائه بالسلاطين والأمراء. وكذلك كتاب ابن خلدون ورسالته للقضاة: مزيل الملام عن حكام الأنام، وهو كتاب يحتوي على رسائل ابن خلدون إلى قضاة مصر.