الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:01 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرب الإفراج عن صيني اختفى قبل 3 سنوات بسبب حديثه عن كورونا

قالت تقارير إن السلطات تستعد يوم الأحد لإطلاق سراح رجل اختفى قبل ثلاث سنوات بعد نشر مقاطع فيديو للمستشفيات والجثث المكتظة أثناء تفشي فيروس كورونا.

نشر فانغ بين وآخرون، أُطلق عليهم لقب صحفيين مواطنين، تفاصيل الوباء في أوائل عام 2020 على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، مما أحرج المسؤولين الصينيين الذين واجهوا انتقادات لفشلهم في السيطرة على تفشي المرض.

كان آخر مقطع فيديو، نشره فانغ، وهو بائع ملابس صينية تقليدية، على تويتر عبارة عن قطعة من الورق تقول، "كل المواطنين يقاومون، سلموا السلطة إلى الناس".

قضية فانغ هي جزء من حملة بكين القمعية لانتقاد تأخر تعامل الصين مع الوباء.

وبحسب شخصين لم يرغبا في الكشف عن هويتهما خوفًا من عقاب الحكومة من المقرر إطلاق سراح الرجل اليوم الأحد. وفق وكالة وكالة أسوشيتد برس

قال أحدهم إن فانغ حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "إثارة الخلافات وإثارة المتاعب"، وهي تهمة غامضة تُستخدم تقليديا ضد المعارضين السياسيين. ولم تستطع وكالة أسوشيتد برس تأكيد الإفراج عنه بشكل مستقل ولم تستطع تأكيد التفاصيل مع السلطات.

في أوائل عام 2020، دمر تفشي كورونا مدينة ووهان، التي يقطنها 11 مليون نسمة، في مقاطعة هوبي بوسط الصين. في ظل إغلاق دام 76 يومًا، كانت شوارعها مهجورة لعدة أشهر، باستثناء سيارات الإسعاف وأفراد الأمن.

في ذلك الوقت، حاول عدد قليل من المواطنين الصحفيين رواية قصصهم وقصص الآخرين من خلال الهواتف الذكية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، متحديين احتكار الحزب الشيوعي للمعلومات بإحكام.

على الرغم من أن حركتهم كانت صغيرة، إلا أن الحجم كان غير مسبوق في أي تفشٍ لمرض كبير أو كارثة سابقة في الصين. لكن المعلومات التي قدموها سرعان ما أوقعتهم في المشاكل. اختفى فانغ وصحفي مواطن آخر، تشين كيوشي، في فبراي.

عاد تشين إلى الظهور في سبتمبر 2021 في بث الفيديو المباشر لصديقه على موقع يوتيوب، قائلاً إنه عانى من الاكتئاب، لكنه لم يقدم تفاصيل عن اختفائه.

حُكم على صحفية مواطنة أخرى، تدعى تشانغ زان، التي كانت قد أبلغت أيضًا عن المرحلة المبكرة من تفشي المرض، بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة إثارة المتاعب في ديسمبر 2020، وبعد حوالي ثمانية أشهر، قال محاميها إنها مريضة.