الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:35 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تفرض ماليزيا القناع بالمدارس بسبب متحور أركتوروس؟

اقترح المجلس الاستشاري لرابطات الآباء والمعلمين في ماليزيا، على وزارة التعليم إعادة إلزامية ارتداء قناع الوجه في المدارس، خلال العام الدراسي الجديد، للوقاية من متحور أركتوروس Arcturus.

قال رئيس المجلس الاستشاري لرابطات الآباء والمعلمين الوطنية البروفيسور داتوك الدكتور محمد علي حسن إن الإجراء لن يساعد فقط في منع انتشار كورونا في المدارس، ولكن أيضًا يحمي الطلاب والمعلمين والموظفين غير الأكاديميين من التعرض الفيروس.

قال محمد علي إن مثل هذه الخطوة باتت ضرورية بعد ظهور متغير XBB1.16 أو أركتوروس الذي له تأثيرات غير معروفة على المدى الطويل.

وأضاف "الوقاية خير من العلاج ويجب أن تبدأ الممارسات الصحية الجيدة في المدارس، خاصة وأن عدد حالات كورونا قد زاد بشكل كبير.

وقال: "آمل أن يتم تنفيذ إجراءات التشغيل الموحدة والإرشادات الخاصة بارتداء أقنعة الوجه في المدارس بشكل فعال في جهودنا للحد من انتشار الفيروس".

اقترح محمد علي أيضًا أن تنظر وزارتي التعليم والصحة في توفير أقنعة وجه مجانية في المدارس إذا قررت الحكومة إعادة إجراءات التشغيل الموحدة هذه.

وقال: "يمكن للوزارات أيضًا النظر في توفير مجموعات مجانية للاختبار الذاتي لفيروس كورونا على أساس دوري أو أسبوعي لمساعدة الطلاب على معرفة وضعهم ومنع انتشار الفيروس إلى أقرانهم".

"اكتشفت الدولة متغيرًا جديدًا (Arcuturus). ومما يزيد الوضع تعقيدًا أن معدل التحصين ضد كورونا الذي يشمل البالغين الذين أخذوا جرعة معززة لا يزال منخفضًا.

وقال "لهذا السبب يجب أن نعود إلى اعتماد الإجراءات السابقة للوقاية من كورونا مثل ارتداء أقنعة الوجه وغسل أيدينا وتجنب الأماكن المزدحمة وكذلك إجراء الاختبارات الذاتية باستمرار".

يوم الأربعاء، قالت وزيرة الصحة الدكتورة زليحة مصطفى إنها ستحدد موعدًا لعقد اجتماع عاجل مع وزيرة التعليم فضلينا صديق لمناقشة الأمر قبل إعادة فتح المدارس في 2 مايو.