الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:58 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحور كورونا الجديد .. «الصحة» تكشف عن الأعراض وطريقة تجنب العدوى

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

حالة من القلق تسيطر على المواطنين بعد انتشار أنباء عن متحور كورونا الجديد «أركتوروس»، التي سجل عدد كبير من الإصابات به، وكان قد تم التعرف على متحور كورونا الجديد الذي يطلق عليه اسم «أركتوروس»، من السلالة الفرعية لمتحور «أوميكرون».


متحور كورونا الجديد 2023


وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية سابقا، أن متحورات كورونا التي تظهر من وقت لآخر على مستوى العالم، وكأن آخر تحديث لها هو متحور كورونا الجديد «أركتوروس»، والذي اعتبرته الوزارة أمر طبيعي جدا.

وتابعت الوزارة سابقا، أن منذ بداية جائحة فيروس كورونا تسمي جميع الفيروسات بالمتحور وليس فيروس كورونا فقط، مشيرة إلى أن المتحور الجديد لفيروس كورونا يظهر و يجرى النظر إليه، وفقا لشدته وعدد الإصابات الناتجة عن ظهوره وانتشاره ومعدل التردد على المستشفيات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن المنحنى الوبائي لفيروس كورونا في مصر منخفض فيما يتعلق بالإصابات والوفيات قد تكاد تكون منعدمة، ولا يوجد ما يستدعي القلق أو التوتر.
.

وحذرت وزارة الصحة، المواطنين من متحوري" دلتا ودلتا بلس" من أخطر المتحورات التي ظهرت ضمن متحورات كورونا، وأوميكرون من أسرع المتحورات على الرغم من أن أعراضه تشبه نزلات البرد ولكن إصابته هي الأكثر.

هل ظهر متحور "أركتوروس" في مصر؟


أكد محمد إبراهيم، أستاذ علم الأوبئة، أن المتحور لم يظهر في مصر ولم نسمع عن متحورات جديدة نهائيا، ولكن عالميا هناك متحورات عديدة ذات اهتمام لمنظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن متحورات أوميكرون الفرعية ليست مخيفة ولم يعد المواطنون يهتمون بها.

وتابع أستاذ علم الأوبئة، أن متحور كورونا الجديد لم يكون خطيرا، ولا تعد وفياته أعلى من أوميكرون، ناصحا المواطنين بارتداء الكمامة والبعد عن الأماكن المزدحمة.

الفئة المعرضة للخطر بسبب متحور "أركتوروس"
وأضاف أستاذ علم الأوبئة، أن الفئات الأكثر عرضه لفيروس "أركتوروس"، هما أصحاب الأمراض المناعية وكبار السن، فعندما يصيبهم يكون أكثر شراسة، وذلك بحكم سرعة انتشاره، بالإضافة إلى أن المناعة الضعيفة لهذه الفئة، وهذا الاختلاف الوحيد بين المتحور الجديد ومتحورات أوميكرون