الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:28 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفوضية الأمم المتحدة: 6 آلاف فروا من السودان إلى إفريقيا الوسطى

قدرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن قرابة 6000 شخص، معظمهم من النساء، فروا من القتال الدائر في السودان إلى جمهورية أفريقيا الوسطى المجاورة خلال الأسبوعين الماضيين.

جاء ذلك في تصريح لوكالة فرانس برس.

أحد ممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إفريقيا الوسطى، أكد في تغريدة يوم السبت أن "العدد يتكون من 70 في المائة من النساء، و 15 في المائة من الفتيات، و 10 في المائة من الرجال، و 400 من العائدين".

حوصر ملايين السودانيين في منازلهم خلال قتال عنيف بين قوات الجنرال عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق اللواء محمد حمدان دقلو، الذي يقود قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

قتلت الحرب حتى الآن ما لا يقل عن 528 شخصًا، وأصيب 4599 شخصًا على الأقل، وفقًا للأرقام الرسمية التي تعتبر على نطاق واسع أقل من الواقع.

وتعد جمهورية إفريقيا الوسطى، التي تقع إلى الجنوب الغربي من السودان، من أفقر دول العالم، وكانت نفسها في خضم صراع أهلي منذ عام 2013، عندما أطاح تحالف المتمردين ذي الأغلبية المسلمة، سيليكا، بالرئيس السابق فرانسوا بوزيزي.

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الخميس، أن ما يقرب من 3000 شخص دخلوا البلاد في مقاطعة فاكاجا الشمالية الشرقية، المتاخمة للسودان، وكانوا يعيشون في مخيمات مؤقتة.

وقالت الوكالة إنه مع تعطل حركة المرور بين البلدين بشدة، ارتفعت أسعار المنتجات الأساسية، معربة عن القلق من تأثير ذلك على 120 ألف شخص في شمال البلاد يحتاجون إلى مساعدات غذائية فورية.

وتقول الأمم المتحدة إن 75 ألف شخص فروا من القتال شردوا داخل السودان، بينما فر 20 ألفا آخرون إلى تشاد المجاورة إلى الغرب. وفر 4000 آخرون من الجنوب إلى جنوب السودان و 3500 إلى إثيوبيا في الجنوب الشرقي.

وأعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يوم الأحد عن تمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 72 ساعة أخرى.