الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطويل: التعاون الياباني في مجال التعليم خلق تطورًا نوعيًا للعلاقة بين البلدين.. فيديو

الجامعة اليابانية المصرية
الجامعة اليابانية المصرية

قال الدكتور عمرو الطويل، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية اليابانية، إن زيارة رئيس وزراء اليابان أمس لمصر لها أهمية كبيرة، موضحا أن العلاقات بين مصر واليابان بدأت منذ 1922 وممتدة حتى اليوم، مشيرا إلى أن اليابان تدعم أكثر من 38 مشروع تنمية في مصر.

وأوضح عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية اليابانية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية: "المنح والمساعدات اليابانية في مصر وصلت لمليارات الدولارات في مجالات مختلفة، بدايًة من دار الأوبرا، والمتحف المصري الكبير، ومستشفى أبوالريش، بجانب الخط الرابع لمترو الأنفاق".

تطور نوعي للعلاقة بين البلدين

وأشار "الطويل"، إلى أن التعاون الياباني في مجال التعليم خلق تطورًا نوعيًا للعلاقة بين البلدين، موضحا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان ولقاءه مع رئيس الوزراء الياباني الراحل، وتوقيعهما على مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في التعليم كانت نقلة نوعية كبيرة.

وتابع أن مشروع الجامعة المصرية اليابانية للتكنولوجيا، والمدارس اليابانية بدأ هذا التعاون يثمر عن تنمية وتطوير المصريين أنفسهم، حيث إن هناك الآلاف من الطلاب في المدارس والجامعات اليابانية في مصر، كما أن هناك 490 خريجًا معظمهم مصريين حاصل على الدكتوراه من هذه الجامعة، يعملوا اليوم أساتذه في الجامعات المصرية.