الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:25 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثي.. مفوضية حقوق الإنسان تكشف الوضع الإنساني في السودان

الأوضاع في السودان
الأوضاع في السودان

قال الدكتور رفعت ميرغني، رئيس مفوضية حقوق الإنسان بالسودان، إن السودان دولة تعيش في هشاشة اقتصادية وأمنية وسياسية منذ استقلالها والآن الأمر قد تفاقم، مضيفا: "نشاهد العصابات تنهب وتسرق الآن".

وتابع ميرغني، خلال مداخلة هاتفية، أجراها مساء اليوم الإثنين، عبر فضائية "القاهرة الإخبارية": أن الحالة الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب السوداني حاليا لابد أن تكون عامل ضغط على طرفي الأزمة للالتزام بالهدنة، مشيرا إلى أن استمرار الهدنة القائمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مهمة جدا لبقاء المدنيين على قيد الحياة.

وواصل رئيس مفوضية حقوق الإنسان بالسودان، "هناك أشخاصا يموتون من الجوع والعطش ونقص الأدوية"، مشددا على أن احترام الهدنة لابد أن تكون نابعة من طرفي النزاع، مردفا: "عدد الضحايا المدنيين ربما أكثر بكثير مما نشر الآن، فهناك جثث في الشوارع لم تخضع للإحصاء حتى الآن ولو يتم التعرف على هويتها".

وأكمل رئيس مفوضية حقوق الإنسان بالسودان: "الهدنة تعني التوقف التام عن إطلاق النار، لكننا نشاهد أن هناك تبادل إطلاق النيران بين طرفي الأزمة"، مشيرا إلى أن الحالة الإنسانية السيئة التي يمر بها السودان واستمرار الاقتتال وضعت الكثير من المدنيين في حالة نفسية سيئة خصوصا الأطفال وكبار السن.