الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد شكوى مصطفى درويش من قلة النوم قبل وفاته.. هل اضطراب النوم يسبب توقف عضلة القلب؟

الفنان مصطفى درويش
الفنان مصطفى درويش

انتشر خبر وفاة الفنان مصطفى درويش منذ قليل في العديد من وسائل الإعلام، وتداولت أنباء بشأن سبب الوفاة وهو توقف مفاجئ في عضلة القلب، وذلك بعدما صرحت الفنانة نهال عنبر بذلك.

وقبل الوفاة بعد ساعات كان قد نشر الفنان مصطفى درويش عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، قائلاً: "هو أنا بس اللى ما بقتش عارف أنام"، في إشارة إلى أنه يعاني اضطراب في النوم، وهو ما يضعه في حالة صحية مضطربة.

حول هذا؛ يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، العِلاقة بين اضطراب وقلة النوم بتوقف عضلة القلب والموت المفاجئ، وفق الدكتور أنطون تيخونوفسكي أخصائي طب الأعصاب الروسي، ودراسة أجراها باحثين في جامعة ساو باولو البرازيلية.

يقول اختصاصي طب الأعصاب، إن قلة النوم يمكن أن تؤثر بصورة سلبية على صحة الجسم بالكامل، بما في ذلك عضلة القلب التي تصاب في هذه الحالة بالضعف.

و أضاف في تصريحات لصحيفة Gazeta.RU، نظراً للتأثير الخطير الذي يفعله الأرق في الجسم وتحديدا القلب، ينبغي أن يحصل الشخص على عدد 7 ساعات على الأقل يوميا من النوم.

يؤدي الأرق لدى بعض الأشخاص إلى الإصابة بجلطات القلب، لكونه يؤثر على صحة الجسم وتوزيع الدم، كما يؤثر على حالة التذكر ومستوى الإدراك، هذا كله بالإضافة إلى تأثير الأرق السلبي على الجهاز العصبي، إذ يكون الشخص سريع الانفعال.

وأكد، على أن انحراف الجسم عن القاعدة الفسيولوجية الطبيعية، أو بمعنى آخر حدوث اختلاف في مستويات النوم لدى الشخص، يؤدي إلى حدوث مشكلات في القلب والأوعية الدموية، ما يتوقف عليه الإصابة بجلطة في الدماغ وضعف عضلة القلب.

في المقابل قال الدكتور سامح صقر، أستاذ جراحة المخ والأعصاب، إنه لا يوجد حتى الآن ما يؤكد وجود علاقة بين مشكلة اضطراب النوم والموت المبكر أو توقف عضلة القلب، ولا يمكن لأحد إثبات هذا الأمر.