الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:38 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار بناء الهرم الأكبر في ندوة بمكتبة مصر العامة الاثنين المقبل

بناء الهرم الأكبر
بناء الهرم الأكبر

تنظم مكتبة مصر العامة الاثنين المقبل ندوة عن كتاب "افتراضية جديدة حول بناء الهرم الأكبر" للباحث الكوري تشو هونج جون، الذي يطرح فيه رؤية مبتكرة لأسرار هذا العمل الفريد من نوعه.

يشارك في المناقشة ثلاثة خبراء في مجالات مختلفة: الأستاذ الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ الهندسة المعمارية بجامعة مصر، والأستاذة الدكتورة بسمة الصقار، باحثة في علم المصريات، والدكتور رضا عبد الرحيم، كاتب ومستشار وزير السياحة والآثار. وسيدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.

تعقد الندوة الساعة الرابعة عصر يوم الاثنين 8 مايو 2023، بقاعة الندوات بالمكتبة، الدور الثالث، في ، كما أتاحت المكتبة مجانية الدخول للأعضاء وغير الأعضاء.

من جانب آخر تستضيف مكتبة مصر العامة الرئيسية بالجيزة احتفالا خاصا بيوم الكاريكاتير المصري بعد غد السبت.

يتضمن الاحتفال تكريم مجموعة من رواد وشباب فن الكاريكاتير المصري، الذين أثروا هذا المجال بإبداعاتهم وموهبتهم، وهم: جورج البهجوري، وشريف عليش، وصاروخان، وعبدالحليم البرجنى، وعماد عبدالمقصود، وعمرو صديق، ومروة إبراهیم.

ينظم الاحتفال "مشروع ذاكرة الكاريكاتير" الذي يهدف إلى المحافظة على تراث الكاريكاتير المصري، وتوثيقه.

يستهدف الاحتفال إبراز تاريخ فن الكاريكاتير المصري وثرائه؛ حيث ينطلق المعرض الأول بعنوان "145 عاما من الكاريكاتير"، ويتضمن مجموعة نادرة من الرسوم الكاريكاتيرية لأهم وأشهر رواد فن الكاريكاتير المصري منذ صدور أول عدد من مجلة "أبو نظارة زرقاء" عام 1878 حتى الآن. ويغطي المعرض موضوعات مختلفة، وأساليب متنوعة تعكس التغيرات الاجتماعية والسياسية في مصر على مدى أكثر من قرن.

أما المعرض الثاني فيحمل عنوان "يعقوب صنوع.. رائد الكاريكاتير المصري"، ويستهدف تكريم إرث يعقوب صنوع، باعتباره أحد مؤسسي الصحافة وفن الكاريكاتير المصري الحديث.