الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:55 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قناع ومرآتان من النحاس وخرز الفيانس».. اكتشافات أثرية بنمطقة مير بأسيوط

اكتشافات أثرية- فيسبوك
اكتشافات أثرية- فيسبوك

لم يمر يوم أو يومين إلا وخرجت وزارة السياحة والآثار باكتشافات جديدة ومبهرة يتعجب لها العالم.. ففي كل بقعة على أرض مصر تجد ملايين الكنوز الأثرية والتي قد تتمثل في مجمومعة من التوابيت والمصوغات المصنوعة من الأشياء الخالصة.

وفي هذا الصدد.. أعلنت البعثة الأثرية المصرية التي تعمل في منطقة آثار مير بمدينة القوصية التابعة لمحافظة أسيوط بأنها اكتشفت أجزاء من بعض الأبنية والدفنات التي تعود للعصور البيزنطية.

نص أدعية للقديسين

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، إن الاكتشاف يؤكد على أهمية المنطقة خلال عصور الدولة القديمة والوسطى وأيضا المتأخرة، إلى جانب احتواءه على نص الأدعية والتضرع للآباء القديسين الأوائل.

نص بالمداد الأسود

وأضاف وزيري، أن النص مكتوب بالمداد الأسود في ثمانية سطور بالشكل الأفقي وبالخط القبطي وفوقه أرفف من الطين والتبن، معتقدا بأنها تستخدم لوضع مستلزمات الراهب وحفظ المخطوطات.

وفي سياق متصل، قال عادل عكاشة، رئيس الإدارة المركزية لأثار مصر الوسطى، إن الأبنية التي اكتشفت في الجبانة العلوية بمنطقة آثار مير تعد من قلايات الفناء وحجرات بها ملحق وأماكن موقد النار والتخزين.

توابيت وعظام هيكيلة

وأشار عكاشة، إلى الدفنات التي كشف عنها في الجبانة السفلية والتي عثر بداخلها على أجزاء وتوابيت خشبية وعظام هيكلية وأثاث جنائزي في حالة سيئة من الحفظـ بالإضافة إلى دفنات تابعة لسيدة تم العثور عليها داخل تابوت خاص بها وللأسف كان أيضا في حالة سيئة من الحفظ لم يتبقى منها إلا كفين وأجزاء من الصدر وقناع.

خرز الفيانس ومرآتين النحاس

ولفت رئيس الإدارة المركزية لأثار مصر الوسطى، إلى الأواني الفخارية التي وجدت بالأبنية والتي كانت ممزوجة بمجموعة من الخرز المصنوع من الفيانس الأزرق والأسود ومرآتين من النحاس، مشيرا إلى أن جبانة مير تجمع قائمة من المقابر الصخرية المنحوتة في الصخر وترجع إلى الصور القديمة والوسطى.

اقرأ أيضا: «التعليم»: نموذج استرشادي تدريبي لمواد الصف الثالث الثانوي لجميع