الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:00 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكواكب تبتلع بعضها».. تقرير مخيف لنجم عملاق أحمر سيبلع الأرض

الكواكب تبتلع بعضها- ياندكس
الكواكب تبتلع بعضها- ياندكس

نشرت مجلة «الفيزياء الفلكية» الأمريكية تقرير صادم من علماء الفلك والكونيات الذين كشفوا حدثا نادرا يحدد مستقبل الأرض وهذا بعد رصدهم ظاهرة غريبة لتحول نجم في كوكبة العقاب إلى عملاق أحمر يبتلع كل ما حوله.

الكواكب تبتلع بعضها

وكشف العلماء حدث ابتلاع الكواكب في عام 2020 من خلال فناء كوكب الفضاء ولكن لم يفهم الباحثون في بداية الأمر ما هذه الظاهرة ولكن بعد عام من الأبحاث أيقنوا بأنه مستقبل الأرض عندم يتضخم حجم الشمس وتحبس الأرض وتدمرها.

وقال الفريق الباحث في دراستهم التي أجروها بمعهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» الأمريكي للأبحاث الفضائية، إن النجوم تتحول إلى شيئا عملاق عندما تشيخ ويبلغ عددها الواحد أرذل العمر المتقدم لذلك يمكن أن يلتهم كل ما حوله.

وأضاف أحد العلماء، أن النجم يندمج مع أصغر ألف مرة من النجم الأخر، مؤكدا على أن الحدث يعد تحذيرا بمستقبل الأرض.

الشمس ستتحول إلى عملاق أحمر

وتابع العالم، إلى أن الشمس ستتحول إلى عملاق أحمر بعد نحو 5 إلى 7 مليارات عام، تستقر على أخذ كل ما حولها قبل تدمير الأرض، مشيرا إلى أن الشيء الذي حير العلماء هو رصدهم إشارة ضوئية منبعثة تأتي منها برودة طويلة الأمد.

ويعتقد الفريق المكون من العلماء، أن الحدث الذي تم رصدوا يعد تحذير قوي لمستقبل الأرض، موضحين أن الكوكب المدمر يقرب وزنه حوالي من ألف كتلة للنجم.



وأوضح «كيشالاي» إلى أن هناك حضارة أخرى في الفضاء تراقب الأرض من مسافة 10 ألأف سنة ضوئية قائلا: "سوف يرون الشمس تشرق فجأة أثناء إخرجها بعض المواد.. وبعد ذلك تشكل غبارا من حولها قبل استقرارها على هيئتها".

واختتم «كيشالاي» أن الحدث يعد إضافة عامة لتطور النجوم وحياة الكواكب لتحديد مصير الأرض في المستقبل.

اقرأ أيضا: «قناع ومرآتان من النحاس وخرز الفيانس».. اكتشافات أثرية بنمطقة مير بأسيوط