الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:35 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رقم قياسي فريد».. 3 عقبات أمام حلم جوارديولا من أجل الثلاثية الثانية

بيب جوارديولا
بيب جوارديولا

يقترب الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي من تحقيق رقم قياسي جديد لم يسبق لأحد تحقيقه في تاريخ الكرة الأوروبية، عند التتويج بالثلاثية التاريخية بنهاية الموسم الجاري.

ومنذ انطلاق بطولة دوري أبطال أوروبا، ناديان فقط في تاريخ القارة العجوز حققا الثلاثية التاريخية "الدوري المحلي، والكأس ودوري أبطال أوروبا" مرتين فقط، وهما بايرن ميونخ الألماني وبرشلونة الإسباني.

واستطاع برشلونة تحقيق الثلاثية مرتين عامي 2009 و2015، بينما توج بايرن ميونخ الألماني بهما 2013 و2020، مع العلم أن الفريقان واجه كلًا منهما الأخر خلال مشوارهما في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويعد بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي هو صاحب الثلاثية الأولى مع برشلونة وذلك خلال موسمه الأول كمدرب، حيث يعود بعد غياب 14 عاما ليقترب من تحقيق الثلاثية الثانية في تاريخه، ليكون أول مدير فني في تاريخ القارة الأوروبية يحققها مرتين مع فرقتين مختلفتين.

لكن إذا تمكن جوارديولا من تحقيق هذه المهمة، عليه أن يواجه العديد من الصعوبات، عليه العبور من ثلاث عقبات في مختلف البطولات سواء كانت محلية أو قارية خلال مشواره لتحقيق الثلاثية.

الدوري الإنجليزي الممتاز

يبتعد مانشستر سيتي بقيادة بيب جوارديولا خطوات قليلة من أجل تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يعتلي الصدارة برصيد 82 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن أقرب منافسيه نادي أرسنال، ويتبقى له 4 مباريات لنهاية السباق المحلي.

ويستطيع بيب جوارديولا التتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم فور وصوله إلى النقطة 91، بغض النظر عن النتائج الأخرى لأقرب المنافسين نادي أرسنال.

وتأتي عقبة جوارديولا الوحيدة نحو لقب "البريميرليج" للمرة الثانية على التوالي، هي الفوز بثلاث مباريات من أصل أربعة، حيث يواجه خصوم من العيار الثقيل في ختام المنافسات حيث يواجه إيفرتون والذي يسعى للهروب من الهبوط، ثم يستضيف العملاق اللندني تشيلسي الطامح في تحسين مركزه، ثم يحل ضيفًا على "الحصان الأسود" هذا الموسم برايتون، قبل أن يختتم منافساته بمواجهة برينتفورد.

كأس الأتحاد الإنجليزي

في مواجهة معتادة بين قطبي مانشستر، والذي سيقام على ملعب "ويمبلي" بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وذلك يوم 3 يونيو المقبل في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

ويامل مانشستر سيتي في تحقيق اللقب السابع لكأس الاتحاد الإنجليزي، ليتواجد في المركز الرابع لأكثر الأندية تحقيقًا للبطولة بجانب فريق أستون فيلا، أما على الجانب الأخر، يسعى يونايتد في التتويج باللقب رقم 12 في تاريخه ليقترب من نادي أرسنال صاحب الأكثر تتويجا بكأس الاتحاد الإنجليزي برصيد 14 لقب.

دوري أبطال أوروبا

يواجه بيب جوارديولا العقبة الأكبر نحو الفوز باللقب الأول أوروبيًا لمانشستر سيتي ولتحقيق الثلاثية الثانيه له، عند مواجهة حامل اللقب وسيد البطولة ريال مدريد الإسباني صاحب الـ14 لقبا، وذلك في الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وقد واجه جوارديولا ريال مدريد في نفس الدور في الموسم الماضي، حيث حقق الفريق السماوي الفوز في مباراة الذهاب بنتيجة 4-3 والتي أقيمت على ستاد الاتحاد، بينما تلقى الهزيمة والإقصاء من البطولة عند مواجهة العملاق الملكي في "سنتياجو برنابيو" بنتيجة 3-1.

اقرأ أيضًا: جوارديولا أمام أنشيلوتي.. فرصة للثأر «وذكريات العاشرة» تراود ريال مدريد