الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:29 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطوات تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023

وزير التربية والتعليم ـ موقع الوزارة
وزير التربية والتعليم ـ موقع الوزارة

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن خطوات تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 المقالية، مؤكدا أنها ستتم بطريقة إليكترونية، عن طريق التابلت بمقاييس تقدير الاداء RUbric.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر الموقع الرسمي للوزارة، أثناء حضوره اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التصحيح سيكون لكل سؤال بواقع 2 مصحح، وذلك لضمان الدقة في التقديرات، مضيفا انه في حال وجود إختلافات لأكثر من نصف درجة بين المصححين سيتم الاستعانة بمصحح ثالث.

وأكد أنه ستتم المراجعة لنماذج الاجابات قبل البدء في مرحلة التصحيح الاليكتروني، بالاضافة لإجراء محاكاة للتصحيح أكثر من مرة قبل بدء الامتحان، وذلك للتأكد من تحقيق عنصري الجودة والدقة لنظام التعليم.

وقال الدكتور خالد عبد الحكم رئيس الادارة المركزية لمكافحة التسرب من التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم تفعيل مجموعات الدعم علي مستوي جميع المدارس و في جميع المحافظات، مطمئنا الطلاب بامتحانات مستقرة تسير بإنتظام.

جاء الاعلان عن هذه الخطوات خلال الاجتماع البرلماني، بحضور الدكتور رمضان محمد رمضان مسؤؤل التقييم ونظم الامتحانات بالوزارة، وخالد عبد الحكم رئيس الادارة المركزية لمكافحة التسرب من التعليم، وعدد من النواب، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا الشائكة والمتعلقة بالعملية التعليمية.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، قد أصدر تعليمات مشددة لانتظام العملية التعليمية والالتزام بالضوابط والاليات المحددة والمعلنة مسبقا وتعميمها علي كافة المديريات ، وخاصة لمجموعات الدعم والتي تولي الوزارة إهتماما كبيرا بها وتبذل جهودا كبيرة لتفعليها وتوسيغ نطاقها.

وأثيرت حالة من الجدل أثيرت خلال الأيام القليلة الماضية بين أولياء أمور طلاب الصفين الاول والثاني الثانوى، لتدور مناقشات علي جروب حوار مجتمعي تربوي والذي يتشارك بالرد والمناقشة والقرارات به الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حول عدم معرفة الطلاب بالطريقة الصحيحة لحذف الاجابة لتغييرها من منصة الاختبار.

وأكدوا أن مخاوفهم تأتي من أنه في حالة عدم قيام الطالب بالضغط علي رمز سهلة المهملات الموجود في كل سؤال من اسئلة الاختبار لتغيير أو تعديل الإجابة، لن تتمكن المنصة من حفظ الإجابة الجديدة، مما يترتب هليه خسارة أبنائهم لدرجات تؤثر علي مجموعهم الكلي.

كما طالبوا بضرورة إبلاغ جميع الطلاب بهذه الخطوات بشكل كافي قبل بدء الامتحان واعلانهم بأي تحديثات أخرى تخص المنصة.

اقرأ أيضا: ننشر توزيع الدرجات لجميع مواد امتحانات الثانوية العامة