الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:20 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر هذا المقطع على فيسبوك.. يسرق أموال المستخدمين

مقطع فيديو مزيف
مقطع فيديو مزيف

يكثر تداول روابط الإعلانات والمسابقات وتوزيع المكافآت بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعضها صحيح بينما البعض الآخر غالبا ما يكون ترويج لمنتج بعينه أو يهدف لتحقيق أرباح مالية من الزوار، ولكن مؤخرا تداخل فيها بعض الروابط التي تهدف إلى سرقة أموال المستخدمين من خلال تسجيل بياناتهم.

ظهر منذ أيام قليلة مقطع صادم تداوله مستخدمي فيسبوك، معروف بكونه يمنح كل من يسجل الدخول إليه مكافأة مالية كبرى، شريطة أن يدخل المستخدم إلى متجر متخصص في بيع الهواتف المحمولة، اختار مقطع الفيديو أحد متاجر الهواتف الشهيرة لكسب ثقة المستخدمين.

يظهر المقطع إعلان لأحد إصدارات شركة سامسونج، وتحديدت إصدار جلاكسي S22 ألترا، الذي قال إنه سيتم عرضه للبيع مقابل 68 جنيهًا مصريًا، وذلك لمن يسجل الدخول إلى الموقع من خلال رابط وملء البيانات بالكامل.

يوضح مقطع الفيديو من خلال عرض العديد من صور الهاتف مميزاته المتنوعة مستخدماً اللغة الإنجليزية، بعد ذلك يلفت أنظار المشاهدين إلى رابط شراء الهاتف بسعر لا يتجاوز 68 جنيهًا.

بعد أن دخل المستخدم لتسجيل البيانات، يجد العديد من الجوانب الفارغة التي تتطلب ملئها، وذلك للحصول على المكافأة، وتتمثل هذه الجوانب في بيانات شخصية يطلب الموقع من المستخدم ملئها دون تزييف أو أخطاء، ثم يطلب كتابة رقم بطاقة الائتمان الخاصة به.

يمنح الموقع المستخدم مهلة دقيقتين لانتظار التحميل، بدعوة أنه يتم فحص صحة البيانات، ثم استلام الهاتف خلال ثلاثة أيام.

في هذا الوقت يتم الاطلاع على بيانات الشخص المسجلة على البطاقة الائتمانية أو الفيزا، ثم سحب الأموال التي توجد عليها، لذلك يفضل تجنب فتح روابط مجهولة، إلا بعد التأكد من كونها سليمة ومن مصدر موثوق.

اقرأ أيضاً: احذر.. روابط كسب الأموال وسيلة جديدة للإيقاع بمستخدمي الانترنت