الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. روابط كسب الأموال وسيلة جديدة للإيقاع بمستخدمي الانترنت

روابط احتيال
روابط احتيال

بعد انتشار روابط كسب المال على الانترنت، والتي يستخدمها الكثيرين رغبة منهم في حصد الأموال بالعملة الصعبة، وقع العديد من مستخدمي المواقع الاجتماعية وغيرها ضحية فقدان رصيد هواتفهم، وهو ما دفع البعض إلى التحذير مرارًا وتكرارًا من عمليات الاحتيال، التي تحدث بحق المستخدمين.

قال يوسف أيمن، الخبير في مجال التكنولوجيا الرقمية، عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، إن روابط المنح الحكومية قد انتشرت مؤخرًا ووقع ضحيتها الكثيرين، تتناول هذه الروابط أسماء شهيرة لجذب النظر مثل البنوك وأديداس وكارفور.

وذكر أيمن، خطوات استدراج مستخدمي هذه اللينكات للإيقاع بهم وسرقة رصيد هواتفهم، والتي تبدأ بإرسال رابط لك من قبل أحد الأصدقاء، على حساب تطبيق فيسبوك أو واتساب.

عادة ما يكتب أعلى الرابط عنوان يفيد بكسب المال إذا دخلت على الرابط، وهو ما يدفع الكثيرين إلى فتح الرابط والبدء في اتباع الخطوات، ثم يقوم بطرح عدة أسئلة عليك، وبعد الإجابة عليها يطلب من المستخدم فتح عدة صناديق للحصول على هدية مقدمة لك.

في الخطوة التالية يضع لك شرك للحصول على هديتك، وهي أن تقوم بإرسال هذا الرابط إلى 20 شخص من أصدقائك، وبعد تنفيذ هذه الخطوة ستصلك رسالة مفادها أنك حصلت على الهدية.

وعند الدخول إلى الصفحة الأخيرة، يطلب منك إدخال رقم هاتفك، وبمجرد الإدخال تكون قد اشتركت في إحدى خدمات شركة المحمول التي يستخدمها الشخص، وبهذا تكون قد وقعت فريسة لاستفتاء رصيد هاتفك.

كان قد وجه أيمن بعض النصائح لمستخدمي هذه الروابط، قائلاً، إنه لا يوجد شيء يسمى كسب أموال دون مجهود، حيث استغل البعض مؤخراً سوء الحالة الاقتصادية، وبدأ في الترويج لورش تعلم على الانترنت، تحت مسمى كيف تتعلم كسب أموال بالعملة الصعبة؟.

حذر أيمن، من انتشار سبل الاحتيال المختلفة مؤخًرا على شبكة الانترنت، وطالب المستخدم بمتابعة رصيد هاتفه دائماً، ومحاولة إلغاء الخدمات التي لم يكن بحاجة لها، لكونها تستنفذ رصيده، وإذا فشل في ذلك بمفرده عليه التواصل مع خدمة العملاء لمساعدته في ذلك.

وفي حالة رفضهم هذا الطلب، يمكن للمستخدم تقديم شكوى لجهاز حماية المستهلك.

كما ينغي توضيح كل هذه الأمور للأصدقاء والأقارب، حتى لا يقعوا فريسة للاحتيال، ويفضل أن يتم هذا الأمر بشكل لائق، لأن من بينهم كبار سن لا يدركون خطورة الأمر.

اقرأ أيضاً: بعد تصدرها «التريند».. من هي الشيف اللبنانية عبير الصغير؟