الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عدسية».. سحابة حمراء اللون تغطي سماء تركيا.. ما السبب؟

سحتبة حمراء تظهر في سماء تركيا
سحتبة حمراء تظهر في سماء تركيا

ظهرت في سماء مدينة بورصة التركية يوم الخميس الماضي سحابة دائرية حمراء وردية خلال فترة شروق الشمس، وظهر في منتصفها حفرة كبيرة، غير العلماء ذلك بكونها ظاهرة غريبة وصادمة.

كما أطلق على هذا النوع من ظواهر السحب اسم "السحابة العدسية"، عادة ما تتكون نتيجة استقرار حالة الهواء في المدن، وهبوب الرياح في الجبال والمناطق المفتوحة، وهو ما يحدث اضطراباً في طبقة التروبوسفير، الجوية، ينتج عنه تكوين سحب دائرية حمراء اللون، وفق صحيفة ديلي ميل.

يعود اسم السحابة إلى المسمى اللاتيني"Altocumulus lenticularis"، والتي تعني "شبه العدسة"، وهي بالفعل على شكل عدسة دائرية الشكل.

ورغم كونها دائرية إلا أنها تظهر في بعض الصور بشكل منحني من ناحية أخرى، بشكل جعلها تظهر شبيهه للطبق الطائر، وجدت هذه السحابة على ارتفاع 16500 قدم في السماء التركية.

قال مركز الأرصاد الجوية في بريطانيا، إن السبب في تكوين تلك السحب التي وصفها بالغريبة هو الرياح، خاصة تلك التي تهب في الأماكن المفتوحة مثل الجبال والتلال.

وأضاف، أنها تشبه الطبق الطائر، أي تأخذ الشكل الدائري الفارغ من المنتصف، وهي من الظواهر النادر حدوثها، وبالرغم من ذلك تعد هذه المرة هي الثانية خلال شهرين، حيث ظهرت في المرة الأولى بسماء
ولاية سان فرانسيسكو، وذلك عقب إطلاق صاروخ سبيس إكس، الذي تسبب في هبوب رياح شديدة، نتج عنه ظهور سحابة دائرية حمراء.

اقرأ أيضًا: بعد تصدرها «التريند».. من هي الشيف اللبنانية عبير الصغير؟