الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة منذ يونيو.. لماذا تراجع معدل التضخم في أبريل 2023؟ تحليل

تراجع معدل التضخم
تراجع معدل التضخم

في الآونة الأخيرة، عانى المواطنون من ارتفاع أسعار السلع والخدمات؛ لذا بذلت الحكومة المصرية قصارى جهدها للتخفيف الأعباء عن المواطنين بشتى الطرق من خلال مراقبة الأسواق وضبط الأسعار وإطلاق عدة مبادرات في عدة محافظات لمحاربة جشع التجار وتحرير سعر الصرف لكبح جماح التضخم.

ما هو التضخم ؟

هو عبارة عن زيادة مستمرة في أسعار السلع والخدمات في البلاد على مدى فترة زمنية طويلة وتؤثر على المواطنين.

تباطؤ معدل التضخم السنوي بمصر

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صباح اليوم الأربعاء، تقريرًا يكشف فيه عن مستوى التضخم خلال شهر أبريل، مشيرًا إلى أنه بلغ حوالي 169.6 نقطة، بالإضافة إلى ارتفاع الرقم القياسي بنسبة وصلت إلى 1.8% مقارنة بمارس 2023.

نسبة التضخم في أبريل

كما أوضح تقرير التعبئة والإحصاء، أن معدل التضخم السنوي لإجمالي محافظات مصر، قد وصل إلى 31.5% لشهر أبريل 2023 مقارنة بـ 14.9% لشهر أبريل العام الماضي.

أسباب تراجع معدل التضخم في أبريل

وبحسب وكالة بلومبرج، فأن تباطؤ أرقام التضخم في أبريل ترجع إلى تأثير سنة الأساس وانخفاض حدة ارتفاع أسعار الأغذية صاحبة الوزن الأكبر في مؤشر أسعار المستهلكين، بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف الذي أثر على أسعار المستهلك.

تحرير سعر الصرف

كما أشارت الوكالة، إلى أن مصر حررت عملتها المحلية حوالي 3 مرات منذ مارس العام الماضي حتى يناير 2023، مما أدى إلى انهيار سعر الجنيه المصري أمام الدولار بنحو 25% خلال الربع الأول من 2023.

كما أكدت وكالة «كابيتال إيكونوميكس» إن استقرار سعر الصرف وتراجع أسعار السلع عالميا انعكسا بطريقة إيجابية مما أدى إلى تراجع التضخم في أبريل.

كبح جماح التضخم

يذكر أن البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة 800 نقطة أساس خلال العام الماضي، بالإضافة إلى 200 نقطة أساس في شهر مارس الماضي، لكبح جماح التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الأجنبية لأدوات الدين الحكومية.

توقعات تضخم شهر مايو

كما رفعت الحكومة المصرية مؤخرا سعر السولار بواقع جنيه واحد إلى 8.25 جنيه للتر، وهو ما يوفر لخزينة الدولة أكثر من نصف مليار دولار سنوياً، فيما أبقت على أسعار البنزين ثابتة، مما ينتظر العديد من المواطنين نتائج هذا القرار خلال شهر مايو.

اقرأ أيضًا.. عاجل.. تباطؤ معدل التضخم السنوي بمصر إلى 31.5% خلال أبريل