الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:18 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ مزيف.. حقيقة وجود الزنوج في الحضارة المصرية القديمة

الحضارة المصرية
الحضارة المصرية

ما زالت الحضارة المصرية القديمة تحمل في طياتها الكثير من الأمور الغامضة، لذلك دائمًا يلاحقها الأمور الجدلية والمحاولة المساس بتاريخها العريق وتغيير أسراره ونسبه لجنسيات أخرى، وآخرهم الزنوج في جنوب أفريقيا وما زعموه بوجودهم في الحضارة المصرية القديمة.

لا علاقة للزنوج بحضارتنا

وفي هذا الشأن أكد الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أن الحضارة المصرية تتعرض لحملات ممنهجة من قبل أقوام محددين، حيث ادعى البعض نسبهم للحضارة المصرية، ما البعض الآخر أن كائنات فضائية هي من أقامتها وغيرها من الشائعات التي لا تمت للواقع بصلة.

وأضاف بدران خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الجمعة 12 مايو، أن الحركة الإفريقية المركزية ظهرت منذ عام 1928 في الولايات المتحدة الأمريكية ، مشيرا إلى أن أصحاب البشرة السمراء لهم دورهم في جنوب وغرب الصحراء الإفريقية، ولكن ليس لهم أي وجود في الحضارة المصرية.

ولفت أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، الأنظار حول كليوباترا التي لم تكن زنجية وكانت آخر حكام السلالة البطلمية التي حكمت مصر 300 عام، مؤكدًا أن ملامح الأشخاص المنقوشة على المعابد تشبه الملامح المصرية الموجودة حاليًا وليس لها علاقة بالزنوج.

وأوضح أن الظهور الوحيد للزنوج كان في هيئة محددة، فعندما كان يذهب المصري القديم في حملات لتأمين حدوده من المعتدين عليها كان يأتي بأسرى منهم مكبلين ليخدموا في المعابد.

نتفلكس وكليوباترا

يذكر أن منصة "نتفيلكس" كانت قد سلطت الضوء على المسلسل الوثائقي المزعوم حول ملكة مصر القديمة، الأكثر شهرة عالميا "كليوباترا"، مشيرة إلى أن حركة "الأفروسنتريك" تواصل إثارة الجدل بتصريحاتها التي تسيء للتاريخ دون وثائق رسمية أو دلائل حقيقية.

اقرأ أيضًا.. زاهي حواس يعلن عن انطلاق فيلم وثائقي مصري للملكة كليوباترا اليوم