الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:49 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح مهمة لتفادي مشكلات الظهر والرقبة بسبب الانحناء أمام الهاتف لفترات طويلة.. فيديو

علاج آلام الرقبة
علاج آلام الرقبة

كشف الدكتور يسري رجب، أستاذ الروماتيزم وأمراض العظام والمفاصل بجامعة الأزهر، أكثر المشكلات التي يسبب الهاتف المحمول على العظام، قائلا إن جسم الإنسان به 360 مفصل، منها الفقرات العنقية، والظهرية، والقطنية، والعجزية، مبينا أن كل هذه المفاصل خلقها الله سبحانه وتعالى لكي تحمل وزنا معينا في الوضع التشريحي السليم.

وأضاف أستاذ الروماتيزم وأمراض العظام والمفاصل، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "TEN"، أن فقرات الرقبة تحمل وزن 12 رطل في الوضع المستقيم، ولكن إذا انحنت للأمام يؤدي إلى زيادة الضغط عليها، مما ينتج عن تآكلها وحدوث خشونة في الرقبة، لا سيما في صغار السن.

وتابع "رجب"، أن من أعراضها هو الإحساس بالآلام في الرقبة، وقد تصل للزراعين، ويمكن أن تؤدي إلى شد وضعف في العضلات، لافتا إلى أنها أعراض مزمنة، وتحتاج علاج بسيط عن طريق العقاقير، وجلسات علاج طبيعي، إلى أن يتعافى المريض.

ونصح "رجب"، بأنه يجب أن يكون "الاب توب" في مستوى الرأس عند استخدامه لفترات طويلة، ويجب أن تكون وضعية الجلوس السليمة في حالة استقامة للظهر، مما يجعل الإنسان يؤدي عمله لفترات طويلة، دون حدوث آلام في الظهر.

اقرأ أيضًا: طبيب: مريض الروماتيزم مناعته ضعيفة وعليه توخي الحذر من كورونا