الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:34 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب آلام الرقبة.. صاحب تجربة حية يسرد تفاصيلها لـ «الطريق»

أصحاب تجارب حية يسردون تفاصيل معاناتهم مع آلام الرقبة بعد الاستخدام الخاطيء للهواتف
أصحاب تجارب حية يسردون تفاصيل معاناتهم مع آلام الرقبة بعد الاستخدام الخاطيء للهواتف

اعتاد الجميع على استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، بطريقة خاطئة لفترات طويلة ومتكررة، منا يؤدي إلى الإصابة بآلام الرقبة والظهر، التي عادة ما تحتاج إلى وقت طويل للعلاج، مع التخلي عن العادات الخاطئة خلال الاستخدام

وفق المجلة العالمية المهنية، كشفت دراسة من جامعة واشنطن الأمريكية، أن 53% من مستخدمي الهواتف يعانون الآم الرقبة، بجانب الشعور بتنميل وخدر.

كما كشف دراسة من جامعة سان فرانسيسكو عن أن 83% من مستخدمي الهواتف يعانون آلام في الرقبة واليدين.

أسباب آلام الرقبة

بخلاف الاستخدام الخاطيء للهواتف هناك أسباب أخرى تؤدي إلى الام الرقبة، أبرزها الجلوس بطريقة خاطئة خلال الاستخدام، أو الإمساك بالهاتف خلال النوم، الأمر الذي يضر ببداية العمود الفقري عند الرقة.

النوم أيضاً على وسادة لا توفر انحناءة معتدلة للرقبة يؤدي أيضاً إلى الشعور بآلام، بالإضافة إلى ذلك الجلوس على كرسي عال خلال استخدام جهاز الكمبيوتر.

حول هذا؛ يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، تجربة خاصة مع آلام الرقبة يسردها صاحبها مصطفى فتحي عبد الفضيل، الكاتب الصحفي، وهي كالتالي:

قال إنه اكتشف الأمر منذ عام بسبب كونه كان يقوم بالكتابة فترات طويلة، مع تركيز شديد لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، الأمر الذي تسبب في الشعور بآلام بمنطقة الرقبة، ما دفعه إلى البحث عن طرق للعلاج.

أضاف عبد الفضيل خلال حديثه مع "الطريق"، أنه اكتشف خلال رحلته في البحث عن العلاج، أنه كان يجلس بطريقة خاطئة، ولم يفكر في شراء كرسي لتوفير الوضع الآمن خلال الكتابة واستخدام الهاتف، كما لم يهتم يكون الكرسي الذي يجلس عليه عالي أم منخفض.

وأكد، أنه الآن أدرك خطورة ما كان يفعله، لذلك قرر اتباع عادات صحية خلال استخدام الهاتف وجهاز الكمبيوتر، إذ امتنع عن خفض رأسه، مع ضرورة الجلوس بشكل صحي على كرسي يوفر له وضع آمن، بحيث يكون في وضع مستقيم، كأن تصبح شاشة الكمبيوتر في مستوى النظر، للحفاظ على سلامة فقرات الرقبة.

قال، إنه خضع للعلاج لمدة أكثر من خمسة أشهر من آلام الرقبة، وعلى الرغم من ذلك وجد أن آثار تلك آلام الناتجة عن الاستخدام الخاطيء والمفرط للهاتف والكمبيوتر لا يتم القضاء عليه أو علاجها بالكامل، بل تظل بعض الآثار حاضرة.

كما قال الكاتب الصحفي، إن الإنسان سيجد صعوبة في التأقلم مع العادات الصحية خلال استخدام الهاتف في البداية، ولكن لا بد من الاستمرار عليها، لذلك هي من التجارب الصعبة التي يمكن أن نمر بها، من هذا المنطلق ينبغي تعريف الآخرين بخطورة هذا الأمر، ولفت أنظارهم إلى كونها مشكلة كبيرة، ولا بد من تغيير عاداتهم بشأن استخدام الهاتف، واستبدالها بأسلوب حياة صحي أكثر.

اقرأ أيضاً: 4 علامات تؤكد سلامة الفراخ البرازيلي عند الشراء