الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تراجع الجرام 200 جنيه خلال أسبوع.. هل يواصل الذهب هبوطه في مصر؟

أسعار الذهب
أسعار الذهب

شهدت سوق الصاغة المصرية، تراجعا كبيرا في سعر الذهب، ليخسر الجرام قرابة 210 جنيهات خلال أسبوع واحد، بدعم عدة أسباب على رأسها إعفاء واردات الذهب من رسوم الجمارك عدا ضريبة القيمة المضافة والمقدرة بنسبة 14%.

سعر الذهب في مصر

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 21، بحوالي 210 جنيهات خلال الأسبوع المنتهي، ليتراجع الجرام من مستوى 2610 جنيهات إلى 2400 جنيه، بدون مصنعية شراء الجرام في محلات الصاغة.

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريح خاص لـ موقع وجريدة "الطريق"، إن أسعار الذهب في مصر سجلت هبوطا كبيرا بدعم قرارات الحكومة بإعفاء واردات الذهب من الضرائب فيما عدا ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن سعر الذهب في السوق العالمية، تراجعت بحوالي 10 دولارات خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لتسجل الأوقية عند الإغلاق مستوى 2011 دولارا.

وتوقع ميلاد، استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر، مع زيادة المعروض المحلي من المعدن الأصفر بدعم الواردات من الخارج، مضيفا أن الطلب على شراء المعدن قل من بعد قرار الحكومة الأخير وذلك ما دفع سعر الجرام نحو الهبوط إلى مستواه الحالي.

من جانبه قال أمير رزق الخبير الاقتصادي في أسواق الذهب، إن سعر الجرام تراجع بأكثر من 200 جنيه خلال الأسبوع الماضي، بدعم ترقب المواطنين لقرار الحكومة بإعفاء الضريبة على واردات الذهب، موضحا أن مع إعلان القرار بشكل رسمي تراجع الطلب بنسبة كبيرة على شراء المعدن النفيس.

وأضاف الخبير الاقتصادي في أسواق الذهب، في تصريح خاص لـ موقع الطريق ، أن المؤثرات الرئيسية على سعر الجرام، هم العرض والطلب والسعر العالمي وأسعار الصرف، موضحا أن انخفاض الطلب على الشراء وزيادة المعروض السبب الرئيسي لانخفاض الأسعار، ذلك بالتزامن مع قرارات الحكومة بإعفاء وارادات المعدن من الضرائب عدا رسوم القيمة المضافة.

وتوقع رزق، استمرار انخفاض الذهب في مصر مع زيادة المعروض، بينما قد يتجه سعر الذهب في السوق العالمية نحو الارتفاع، بسبب اتجاه البنوك وكبار المستثمرين نحو شراء الذهب والتحوط به باعتباره الملاذ الآمن والمربح.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر