الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:53 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تخطى 7 أطنان في 3 أشهر.. لماذا ارتفع شراء المصريين لسبائك الذهب وانخفض من المشغولات؟

سبائك الذهب
سبائك الذهب

حالة التذبذب والارتفاعات الكبيرة التي تشهدها أسعار الذهب في الآونة الأخيرة، جعلت اللجوء للاستثمار في الذهب هو أفضل طرق الاستثمار والادخار سواء في السبائك أو الجنيهات أو المشغولات الذهبية.


وخاصة مع عمليات تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار أكثر من مرة، وكذلك الأزمات الاقتصادية العالمية التي أثرت علي قيمة الجنيه المصري بالسلب ، فأصبح الملاذ الأمن للمدخرين هو الاستثمار في الذهب .

المصريين اشتروا 7 أطنان سبائك وجنيهات ذهب


وذكر مجلس الذهب العالمي في تقريره الربع سنوي لعام 2023، أن الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية في سوق الذهب تضاعف لنحو 7 أطنان خلال الثلاثة شهور الأولي من العام الحالي، ورصد إقبال المصريين علي الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية.

ووضح بيان مجلس الذهب أن تقليص قيمة الجنيه المصري ثلاث مرات في عام واحد كان السبب في زيادة التضخم، جعل المصريين يبحثون عن استثمار آمن لأموالهم من خلال اللجوء لشراء السبائك والعملات الذهبية.

وفي مفاجئة كشفها تقرير المجلس أن بالرغم من ارتفاع التضخم والتحديات الي تواجه الاقتصاد المصري الآونة الأخيرة ، إلا أن جاء ترتيب المصريين في المرتبة الخامسة عالميا في ارتفاع الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية ، خلال الربع الأول العام الحالي 2023، وذلك بعد تركيا، والصين، واليابان، وإيران.

وأصبح هناك سؤالا ملحَا للكثير، عن أهمية ومزايا الادخار والاستثمار في السبائك الذهبية وأيهما أفضل شراء السبائك أم العملات الذهبية ؟

كيف تربح من الاستثمار في الذهب؟


وهذا من سنقدمه في السطور التالية لكي تضمن استثمار ناجح في الذهب بأكبر عائد .

أوضح محمود داوود الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لجريدة الطريق ، أهمية الاستثمار في السبائك الذهبية وتفضيلها عند الشراء .

فقال الخبير الاقتصادي أن السبائك الذهبية تحديدا قيمتها محفوظة لأن مصنعية الجرام بها أقل بكتير من المشغولات الذهبية،
فمصنعية السبائك بسيطة جدا مقارنة بمصنعية المشغولات الذهبية التي تتعدي ١٥٠ جنيه للجرام الواحد.

كما أوضح أن أهم مايميز السبائك أن لا يوجد بها فلفسة في البيع والشراء ، لأنها مادة خام يمكن إعادة تشكيلها في صورة مصوغات ذهبية، ولا تحتوي علي فصوص ، كما أن نسبة نقائها ٩٩٪؜ باعتبارها مصنعة من عيار ٢٤، فلا جدال في جودتها أو نسبة نقائها .

الادخار في سبائك الذهب

ونصح الخبير الاقتصادي الراغبين في الادخار في سبائك الذهب هو الاستثمار طويل الأجل لكي يحقق أعلي استفادة من ادخارها.

وفي سؤاله عن مقارنة السبائك بالعملات الذهبية (الجنيه والنصف جنيه والربع جنيه) أيهما أفضل في الاستثمار؟ ، خاصة أن الجنيه الذهب يتم تصنيعه من عيار ٢١ بنسبة نقاء ٧٨.٥٪؜ ويزن 8 جرامات ،
والنصف جنيه يزن 4 جرامات ، والربع جنيه يزن ٢ جرام ، فكثير من المواطنين يقبلون علي هذه العملات لصغر حجمها وقلة مصنعية الجرام بها مقارنة بالمشغولات التي تحمل نفس الأوزان.

مشكلات العملات الذهبية


قال محمود داوود إن أهم مشكلات هذه العملات الذهبية أنه من الصعب الكشف عن تزويرها ، ووضح أن هناك منها عملات مزورة وتحتاج لأداه معينة شائعة عند الصياغ اسمها (المحك) تستخدم في الكشف عن جودة العملات الذهبية بطريقة معينة ، فالعملات تبدو علي مظهرها أنها ذهبية ولكنها وارد أن تكون مزورة ،
علي عكس السبائك لا مجال فيها للتزوير لإنها تكون مغلفة بشكل معين وبأسماء شركات للمصوغات الذهبية معروفة.

وطمأن الخبير الاقتصادي المقبلين علي شراء الذهب ، أن الفترات المقبلة سيكون سعر الذهب ملائم بسبب الإجراءات الحكومية الجديدة بالإعفاء الجمركي علي الواردات الذهبية والسماح بدخول ١٥٠ جرام ذهب للقادمين من الخارج بدون رسوم جمركية .

اقرأ أيضا| غدًا.. البنك المركزي يحسم سعر الفائدة.. وخبير لـ «الطريق»: نتوقع التثبيت علي الإيداع والإقراض

موضوعات متعلقة