الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:17 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحتاج لجراحة تجميل.. تحذيرات من خطورة «بلالين الهيليوم» بعد حادثة ميرنا

ميرنا ضحية بلالين الهيليوم
ميرنا ضحية بلالين الهيليوم

حذّر محمد حسن، وكيل شعبة الأدوات المكتبية والألعاب للأطفال في الغرفة التجارية، من استخدام البالونات المملوءة بالهيليوم ورذاذ الحفلات، جاء ذلك عقب حادث إصابة فتاة تُدعى "مرينا" جراء انفجار بالونات الهيليوم في حفل عيد ميلادها.

قال وكيل شعبة اللعب والأدوات المكتبية، في مقابلة تلفزيونية على قناة "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن استخدام بالونات الهيليوم ليس شيئًا جديدًا، كما أنها متوفرة في جميع المناسبات والاحتفالات.

الهيليوم فيه سم قاتل

تحدث حسن، عن العيوب الخطرة للهيليوم، فالغاز غير نشط، ولكنه ينفجر عند اقتراب النار منه، ومن ثم، ناصحا بأن نستخدم بالونات الهيليوم في الهواء الطلق بشكلٍ رئيسي، فإذا كان هناك حاجة لاستخدام البالونات في الأماكن المغلقة، يجب الانتباه بعدم وجود أي شرارة أو مواد قابلة للاشتعال بالقرب منها.

كما حذّر وكيل شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال من خطر الإسبراي الذي يستخدم في الحفلات والأفراح، موضحا أنه يمكن أن يشتعل إذا أتى بالقرب من النار.

ميرنا ضحية بلالين الهيليوم

لقد أصبحت ميرنا ضحية بلالين الهيليوم بشكل غير متوقع، وقعت الحادثة أثناء احتفالها بعيد ميلادها مع عائلتها وأصدقائها، حيث ظهرت ميرنا في مقطع فيديو وهي تحمل تورتة عيد الميلاد وبالونات مملوءة بالهيليوم، للأسف، انفجرت البالونات في وجه ميرنا أثناء اقترابها من الشموع، نتيجة للغاز الذي يملأها، مما تسبب في حروق شديدة في وجهها، وترقد الآن في المستشفى في انتظار إجراء جراحة تجميل خطيرة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد الأسعد، أستاذ العلوم بجامعة عين شمس، إنه باستخدام الهليوم، يتم تعبئة البلالين ذات الألوان المختلفة التي تستخدم كديكور في الحفلات والمناسبات المختلفة، لكنها قد تنفجر لدى اقترابها من النار، غير أن الهيليوم يسبب التشويش على الجهاز التنفسي والأوعية الدموية، وقد يؤدي إلى ضرر دائم للأعضاء ذات الصلة بتوزيع الأكسجين في الجسم.

كيف تتعامل مع الهيليوم؟

وشدد خلال حديثه لـ"الطريق" على ضرورة تأكد الآباء والأمهات من مراقبة الأطفال عندما يتعاملون مع الأدوات الخطرة مثل البلالين المملوءة من الهيليوم التي يمكن تناولها بسهولة، كما يجب دائمًا إبلاغ الأطباء في حالة تعرض الأطفال للتسمم، لأن الإجراءات الطبية الفورية يمكن أن تساعد في إنقاذ حياتهم.

واختتم بالإشارة إلى أنه يجب أن يتم التعامل مع البلالين المملوءة بالهيليوم بحذر كبير وتخزينها بعيدًا عن متناول الأطفال، فلقد أصبحت ميرنا ضحية لتهور في التعامل مع هذه المادة الخطيرة.

اقرأ أيضا: من العاصمة الإدارية.. مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء بعد قليل