الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:10 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أغرب طقوس المطربين وقت سماع أغانيهم

أم كلثوم
أم كلثوم

لكل مطرب قواعده الخاصة وأسلوبه الخاص فى الغناء، لكن هل تعلم أن نجوم الزمن الجميل كان لهم أيضا طقوس خاصة وأساليب أكثر خصوصية حين كانوا يسمعون أنفسهم.

فى عدد سابق من مجلة "الكواكب" سأل المحرر عدد من النجوم عن طقس كل منهم حين يجلس ليستمع إلى واحده من أغانيه، فقال موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، أنه لم يكن يحب أن يسمع أغانيه إلا بمفرده، وإذا صادف فى مرة من المرات وأذاع الراديو أغنية له وكان معه أحد، كان يتعمد أن يفتح معه أى حوار للنقاش، ثم يغلق الراديو.

كما أضاف أنه حين كان يجلس فى صالة العرض لمتابعة فيلم جديد، كان يترك "اللوج" الخاص به، حين يبدأ الغناء على الشاشة، أما إذا صادف وكان متواجدا بمفرده، فكان عادة ما يثنى على نفسه بعبارات : "اه يا روحي .. اه يا سيدى أنا.. كمان يا حياتى".

اقرأ أيضا

لطيفة تتعاون مع وليد سعد في أغنية جديدة

غادة والي متهمة بالسرقة.. وفنان روسي يضعها في مرمى الاتهام

وعن السيدة أم كلثوم فكانت تصمت تماما حين تستمتع إلى أى أغنية من أغانيها، وفى حال تواجد معها أحد فى تلك الأثناء، فكان لابد وأن يصمت هو الأخر حتى تنتهي الأغنية.

وكان من عادة ليلي مراد وهى تستمع لأغانيها مع أى شخص أن تراقب ملامح وجهه، وإذا شعرت أنه منسجم مع الأغنية كانت تطلق ضحكتها المميزة، بينما كان صالح عبدالحي يحب أن يسمع أغانيه مع المقربين منه، وحين يشعر أن أحدهم قد اندمج مع الأغنية، يطلق جملته المشهورة "استنى اللى جاي أحسن".

أما السيدة فتحية أحمد فكان لها جملة مشهورة تقولها إذا شعرت أنها أجادت فى الغناء، وأن المتواجدين معها مندمجين مع غنائها، حيث كانت تقول وقتها: "يا وداد يا أبو الفتح .. هالا هالا .. هالا هالا".