الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو كنت فردا أو شركة.. كيف تستثمر في صندوق الذهب الجديد وما مميزاته؟

عن طريق ورقة مالية أو وثيقة هكذا تستطيع أن تملك كمية جرامات من الذهب ولكن ليست بالطريقة التقليدية في شراء الذهب العيني.

ففي خطوة جديدة علي سوق الاكتتاب المصري أصدرت هيئة الرقابة المالية قرارا بإطلاق أول صندوق استثمار في الذهب ، وهو صندوق مستحدث فقط في مصر ولكن هذه الأنواع موجودة في عدد كبير من دول العالم.


ويستهدف صندوق الاستثمار في الذهب الأفراد والشركات عن طريق تملك كمية جرامات محددة من الذهب عبر وثيقة وليس تملك فعلي ولكن بشكلي موثق بهذه الورقة المالية.

وعند نهاية الاستحقاق أو رغبة المستثمر في الاسترداد يحصل علي مايمتلكه من ذهب أو مايعادل سعر الذهب من أموال.

موعد الاستثمار في صندوق الذهب

ومن المقرر أن يبدأ يوم الأحد المقبل 21 مايو، بيع أول وثائق الاستثمار في صندوق الذهب للراغبين في الاستثمار سواء أفراد أو مؤسسات.

ويحدد ثمن الوثيقة بـ 10 جنيهات ، ويبدأ الحد الأدني للاكتتاب بواقع 100 وثيقة أي مايعادل ألف جنيه، حسب البيانات الرسمية للصندوق.

أهم مميزات صندوق الاستثمار في الذهب

ومن أهم مميزات صندوق الاستثمار في الذهب وأساس فكرة تنفيذه بجانب تحفيز الشمول المالي، والابتعاد عن استيراد الذهب من الخارج وتوفير العملة الأجنية،
ولكن أيضا تأمين المستثمر من غش تجار الذهب، والسرقة، هو الاستثمار في الذهب بعوائد بالإضافة إلي قيمة الذهب المحفوظة، وعدم تحمله تكلفة المصنعية وقلة نقاء الذهب ، وحقه في استرداد الذهب سواء عيني أو مايعادله بأموال حينما يملك 50 جراما علي الأقل حسب بيانات البورصة.

وكان أوضح ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، في تصريحات تليفزيونية سابقة أن الاستثمار في صندوق الذهب أفضل من شراء الذهب بالطريقة المعتادة من محلات الصاغة، لأن المستثمر سيحصل على فائدة على الوثيقة مع امتلاك الذهب بنفسه، بعكس الشراء من المحلات الذي يعتمد فقط علي متغير ارتفاع السعر مع مرور الوقت، وهو شئ غير مضمون.

وأضاف أن هذا الصندوق يسمح للراغبين في الاستثمار بشراء وثيقة تحدد كمية الجرامات التي يرغب بها، ويتيح لصغار الأفراد شراء كميات صغيرة دون الحاجة لشراء سبائك ذهبية باهظة الثمن.

إذا كنت ترغب في شراء وثيقة الاستثمار في صندوق الذهب .. ماذا تفعل؟

نرصد لكم خطوات شراء الوثيقة مع بدء طرحها خلال الأيام القليلة المقبلة.

*طريقة شراء وثائق الاستثمار في صندوق الذهب*

- يجب أن تكون مكودًا في البورصة المصرية ، وإذا كنت غير مكود تستطيع فعل ذلك من خلال أي شركة تداول أوراق مالية.

وتتيح عدد من هذه الشركات، بيع هذه الوثيقة ووهي شركات أزيموت مصر التي تدير الصندوق، وشركة مباشر، وثري واي، والأهلي فاروس وأسطول،وشركة جلوبال إنفست، وشركة ثاندر، وشركة عربية أونلاين، وشركة بريميير.

ويتم فتح حساب وعمل إيداع لدى واحدة من هذه الشركات.