الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«في اليوم العالمي للمتاحف»... «السياحة» تُطلق عدة معارض بجميع متاحفها

جانب من القطع الأثرية
جانب من القطع الأثرية

تنظم متاحف الآثار التابعة لوزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، عدد من المعارض الأثرية والفنية على مستوى كافة محافظات مصر، وذلك احتقاءً باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، وانطلق اليوم هذا العام تحت شعار "الاستدامة وجودة الحياة".

وعلى هامش المعارض ستقدم الوزارة عدد من الفعاليات والندوات وأنشطة تفاعلية لذوي الهمم، من أجل تعريفهم بالحضارة المصرية العريقة.

اليوم العالمي للمتاحف

يحتفي العالم اليوم الخميس 18مايو، باليوم العالمي للمتاحف، والذي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM، إذ يحتفي بهذا الحدث سنويا، بهدف تسليط الضوء عالميا على الجهود الإبداعية للمتاحف وأنشطتها المختلفة، وقد أُطلق اليوم العالمي للمتاحف هذا العام تحت شعار «الاستدامة وجودة الحياة».

في هذا السياق تنظم وزارة السياحة والآثار المصرية، عدد من المعارض الأثرية المؤقتة، ومنها:

المتحف المصري بالتحرير

يقيم المتحف المصري بالتحرير معرضا بعنوان «التراث الصناعي»، يبرز تاريخ التراث الصناعي في مصر، ويضم 19قطعة أبرزها: نماذج الساعات التاريخية من القرن 19, الآلة الكاتبة، القوالب الخاصة بالكتابة والطباعة، أسماء الحروف، وصور توضح ماكينات مطابع بولاق، وصور تنفيذ ماكينات فتحات التهوية بالمتحف، و يستمر المعرض لمدة أسبوعين.

متحف الفن الإسلامي بباب الخلق

يقيم متحف الفن الإسلامي معرضا بعنوان «عز دائم»، يسلط الضوء على العصر الأيوبي وأهم الحرف المنتشرة في عصور الإسلام، ويضم المعرض حوالي 27 قطعة منها: المصحف الشريف، قطع فخارية وزجاجية ومعدنية، مشربية، وسجادة، كلجة من الرخام، حلي، بعض المخطوطات والتصاوير، ويستمر المعرض حتى 4 يونيو القادم.

المتحف القبطي بمصر القديمة

يطلق المتحف القبطي معرض «زينة وترف»، ويتضمن 9 قطع تعبر عن الزينة والرفاهية في حياة المصري القديم، فضلا عن بعض الأدوات الموسيقية المستخدمة في الطقوس الدينية والأنشطة، و يستمر المعرض لمدة أسبوعين.

متحف المركبات الملكية ببولاق

يقيم متحف المركبات معرضا بعنوان«مظاهر الحياة والرفاهية في الأسرة العلوية»، يشتمل على 6 قطع منها: ساعة نحاس، وعربة سبت لتنزه الأميرات الصغيرات، ويستمر المعرض حتى نهاية شهر مايو الجاري .

متحف جاير آندرسون بالسيدة زينب

يطلق متحف جاير معرضا بعنوان «روائع الكريتلية»، يتضمن حوالي 25 قطعة ترجع لعصور مختلفة، و يستمر المعرض لمدة شهر.

متحف الشرطة القومي بالقلعة

يُنظم معرض تحت عنوان «دور الأمن في استدامة الحضارة المصرية القديمة»، ويضم 6 قطع عبارة عن مجموعة متنوعة من الأسلحة من عصور مختلفة بمصر القديمة، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة أسبوعين.

متحف شرم الشيخ

يقيم متحف شرم الشيخ معرضا بعنوان «التنوع البيولوجي البيئي وجودة الحياة عبر العصور»، ويضم 4 قطع تسلط الضوء على التنوع البيولوجية وأهميته في التاريخ المصري القديم في العصر الروماني والبيزنطي والقبطي والإسلامي، و يستمر المعرض حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

متحف أسوان

يقيم متحف أسوان معرضا بعنوان «الأوستراكا العربية»، يحتوي على 21 قطعة من كسرات الفخار في العصر الإسلامي المبكر، والمنقوشة بنصوص متنوعة تُبرز الحياة الاجتماعية والاقتصادية لشعب جزيرة إلفنتين، والممثلة في عقود زواج، تمائم، أناشيد دينية، رسائل وأحكام قضائية، ويستمر المعرض حتى نهاية شهر مايو الجاري.

متحف طنطا

ينظم متحف طنطا معرضا بعنوان «مقتنيات خشبية تدوم للأبد»، يحتوي على 4 قطع خشبية، منها: تابوت آدمي من عصر الانتقال الثاني، قناع آدمي من العصر المتأخر، مسند رأس، ونموذج لمركب في عصر الدولة الوسطى، و يستمر المعرض لمدة أسبوعين.

متحف كفر الشيخ

ينطلق معرض «روائع الزخارف الإسلامية»، يتضمن حوالي 18 قطعة، من الفن الإسلامي توضح الزخارف الفنية المستوحاة من الدين والتقاليد المتوارثة، ويستمر المعرض حتى 18 أغسطس المقبل.

متحف السويس القومي

ينطلق معرض «أيادي مصرية»، يشمل 13 قطعة،منها: بعض أدوات الصناعة في عدة مجالات كالزراعة، العمارة والهندسة، مسرجه تحمل علامة المصنع، فضلا عن قطع مدون عليها اسم صانعيها، يستمر المعرض حتى 4 يونيو المقبل.

متحف سوهاج القومي

ينطلق معرض «النسيج المصري عبر العصور"، يحتوي على 26 قطعة توضح تاريخ النسيج منذ العصور المصرية القديمة حتى العصر الحديث، بعدة أشكال وأحجام مختلفة، يستمر المعرض حتى نهاية مايو الجاري.

متحف الوادي الجديد

يقيم متحف الوادي الحديد معرضا بعنوان «الغزل والنسيج من وحي تراث الواحات»، يضم بعض الأدوات المستخدمة في صناعة النسيج، وقطع نسيج، يستمر المعرض حتى 18 مايو الجاري.

متحف الإسماعيلية

ينطلق معرض «حضارة أبهرت العالم»، يتضمن تمثالين للمعبودين بتاح واوزوريس، وتمثال كتلة من الجرانيت، يستمر المعرض حتى نهاية مايو الجاري.

متحف تل بسطا بالزقازيق

ينطلق معرض «إكسسوارات القدماء المصريين»، ويحتوي على قطع من الحلي وأدوات الزينة، يستمر المعرض حتى نهاية يونيو المقبل.

متحف ملوي بالمنيا

يُنظم معرض «الرفاهية في مصر القديمة»، ويعرض 10 قطع من أدوات الزينة والموسيقى، و يستمر المعرض حتى نهاية يونيو المقبل.